عبـد الوهـاب محمـد

 **كان عبد الوهاب محمد واحدا من الشعراء الذين ارتبط اسمهم بأسماء كبار المطربين والمطربات أمثال أم كلثوم محمد عبد الوهاب وعبد الحليم حافظ وفايزة أحمد ..

** من مواليد عام 1930 بحي الأزهر ، وكان أبوه من رجال الأزهر الشريف ، مما جعله يلم بنصيب وافر من القرآن الكريم والأدب العربي والموسيقي .

في عام 1951 كتب أول أغنية له وغنتها الفنانة فايزة أحمد وهي أغنية "ما تحبنيش بالشكل ده"

* حكايته مع كوكب الشرق "أم كلثوم" :

جمعت بينه وبين كوكب الشرق "أم كلثوم" صداقة وطيدة بعد أن كتب لها تسع أغنيات من أنجح أغنياتها منها "حب أيه " ، "حسيبك للزمن" ، " أسأل روحك" ، "فكروني " ، آخر أغنياتها "حكم علينا الزمن " ، وقد قال عبد الوهاب محمد إن الفرق بين أم كلثوم وأي مطربة أخري هو فرق فكري ، فأم كلثوم لم تكن صوتا جميلا فقط و إنما كانت صاحبة فكر وثقافة .. ورغم أن عبد الوهاب محمد لم يكن يرحب بتعديل كلماته إلا أنه مع أم كلثوم كان الأمر يختلف فقد اضطر إلي تعديل بعض كلمات أغنية " أنا وأنت ظلمنا الحب " حوالي 10 مرات ،ولعل أشهر لقاء بين عبد الوهاب محمد وأم كلثوم هو ما يطلق عليه لقاء السحاب ، حيث ربطت صداقة قوية بين عبد الوهاب محمد والموسيقار الكبير محمد عبد الوهاب وكان الشاعر الراحل يحلم بلقاء محمد عبد الوهاب والتقي معه في أغنية "فكروني " التي غنتها أم كلثوم، وكانت بمثابة لقاء السحاب بين الشاعر الراحل والموسيقار محمد عبد الوهاب وكوكب الشرق أم كلثوم .

* كتب عبد الوهاب محمد للعديد من المطربين والمطربات أمثال ( عبد الحليم حافظ – وردة – شادية – محرم فؤاد – سميرة سعيد – نادية مصطفي .. وغيرهم ) وكانت أكثر الأصوات شهرة في الفترة الأخيرة من حياته صوت المطربة (لطيفة) التي تقول عن كلماته إنها تتسم بالبساطة التي لا يستطيع أن يقدمها إلا شاعر مقتدر .

يعد عبد الوهاب محمد أحد أربعة فرسان للأغنية والقصيدة مع مرسي جميل عزيز ، حسين السيد ، ومأمون الشناوي .

في عام 1987 منحته جمعية " الساسم الفرنسية " التي ترعي مصالح وشئون المؤلفين والملحنين في جميع إنحاء العالم " ميدالية الإبداع الفني " .

آخر أغنياته " إحنا ولاد العرب " عام 1990 وغناها المطرب محمد رشدي .

** توفي في 15/1/1996 .
   
ألبوم الصور