علي أمين

 ** من مواليد 22/2/1914 ، وهو أحد أعمدة الصحافة المصرية والعربية ، ومؤسس دار أخبار اليوم التي أصبحت قلعة من قلاع الصحافة الحديثة ليس في مصر فقط وإنما في المنطقة العربية كلها .

*مارس الصحافة منذ طفولته مع أخيه الكاتب / مصطفي أمين ، وأصدر مجلة فصله في المرحلة الابتدائية ، ثم مجلة جديدة باسم (عمارة البابلي) لأولاد الحي الذي يقيم فيه ، كما أصدر مجلة (الحقوق) مكتوبة بالقلم الرصاص .

* سافر إلي إنجلترا عام 1931 ، والتحق بكلية الهندسة بجامعة شيفلد وعاد إلي مصر وعين مهندسا في مصلحة الميكانيكا والكهرباء ، ولمع اسمه حينما قام بتوسيع المطبعة الأميرية .

* عينه وزير الأشغال سكرتيرا فنيا له لمعلوماته الوفيرة في الطباعة ، كما عين مديرا لمكتب وزير التموين ثم مديرا لمكتب وزير المالية ومديرا عاما للمستخدمين والمعاشات ، كما انتخب عضوا لمجلس النواب عام 1944 ، ثم اشتري مع أخيه مجلة " آخر ساعة " من الكاتب محمد التابعي، وأصدر مجلة " آخر لحظة " وكانت تصدر مرة أسبوعيا ، كما أصدر مجلة " الجيل الجديد "

* وفي عام 1944 أسس مع أخيه مصطفي أمين جريدة " أخبار اليوم "

*في عام 1960 عين نائبا لرئيس تحرير أخبار اليوم ، وفي عام 1961 عين عضوا بمجلس إدارة مؤسسة دار الهلال ثم رئيسا لتحرير صحف دار الهلال ثـم رئيسا لمجلسها .

* وفي عام 1964 عين عضوا في مجلس إدارة أخبار اليوم والأخبار ،وأصدر مجلة " هي " ، ثم انضم إلي أسرة تحرير جريدة " الأهرام " ، ثم أصبح رئيس تحرير متجول للأهرام في أوروبا ، ثم عمل مستشارا لصحف دار النهار – الصياد – ولعدة صحف ومجلات عربية .

** من أشهر مؤلفاته : العمود اليومي " فكرة" الذي يدعو فيه إلي التمسك بالأمل مهما كانت الظروف ، وتابع كتابته من بعده أخوه / الكاتب مصطفي أمين ، وهو أيضا صاحب فكرة أسبوع الشفاء والذي يقدم العلاج بمختلف مستوياته إلي المرضي الفقراء ، وقد حرص أخوه علي أن تحقق الأخبار هذه الفكرة حتى رحيله هو الآخر ، كما أنه صاحب الفكرة الإنسانية " عيد الأم " و" ليلة القدر " .

** من مؤلفاته :
أفكار للبيع – هكذا تحكم مصر – دعاء علي أميـن –يا رب – من فكرة لفكرة .

** توفي في 3/4/1976 .
   
ألبوم الصور