محمد مندور

 **من مواليد عام 1907 بمنيا القمح

* تعلم القراءة والكتابة في كتاب القرية وحفظ القرآن الكريم وواصل تعليمه الابتدائي إلي أن نال الشهادة الابتدائية عام 1921 وتخرج في المدرسة الثانوية عام 1925 وحصل علي ليسانس الآداب وليسانس الحقوق من جامعة القاهرة

*أوفدته كلية الآداب عام 1930 في بعثة لفرنسا ليدرس الدكتوراه في الأدب من جامعة السوربون، والدبلوم في الاقتصاد ،و فلسفة النظم الغربية والتشريع المالي وفي تلك الفترة التي قضاها في بعثته بفرنسا، تبلور تكوينه العقلي والثقافي والإنساني لأنه قد أعجب آنذاك بمناهج تعليم اللغة والآداب في التعليم الفرنسي حالت الحرب العالمية الثانية دون حصوله علي الدكتوراه من فرنسا فعاد ليبدأ صراعا جديدا في الجامعة والصحافة.

* حصل علي الدكتوراه بإشراف أحمد أمين وكان موضوعها تيارات النقد العربي في القرن الرابع الهجري وقد طبعت في كتاب بعد ذلك بعنوان ( النقد المنهجي عند العرب )

** تنقل للتدريس بين كلية الآداب جامعة القاهرة وكلية الآداب جامعة الإسكندرية ولم يستمر بالجامعة فاستقال منها عام 1944.

**أشتغل بالصحافة وكتب في "الثقافة "، "الرسالة "، "المصري"، "الوفد" ، "صوت الأمة" وغيرها من المجلات والصحف .

** كان يدرس بمعهد التمثيل ويلقي محاضراته في المعهد العالي للدراسات العربية التابع لجامعة الدول العربية منذ عام 1953 حتى أواخر أيامه .

* من أهم كتبه في النقد : -

* النقد المنهجي عند العرب – الميزان الجديد – معارك أدبية .

* كما تحدث عنه الكثيرون فكتب محمد برادة رسالة علمية باللغة الفرنسية بعنوان " محمد مندور وتنظيم النقد العربي" والتي ترجمت إلي العربية .

* ومازالت الدراسات والمؤلفات والمقالات تتوالي عن محمد مندور في عالمنا العربي فقد كان الرجل رائدا عظيما وشيخ النقد والنقاد .

** توفي في 19/5/1965 .
   
ألبوم الصور