مصطفي أمين

 ** كانت حياة الراحل مصطفي أمين حياة حافلة ، امتدت منذ 21 فبراير 1914 حتى 13 أبريل 1997 كلها عطاء للصحافة المصرية والعربية ، و دفاع عن الديمقراطية وحقوق الإنسان .. كتب خلالها تاريخ الصحافة المصرية .

* تخرج في الجامعة الأمريكية ، ثم جامعة " جورج تاون " بالولايات المتحدة عام 1938 ، وكان حب العمل الصحفي يجري في دماء مصطفي أمين هو وأخيـه التوأم "علي أمين" منذ الصغر ، فأصدرا مجلة أطلقا عليها اسم " مجـلة الحقوق " عام 1922، وكانت مكتوبة بالقلم الرصاص ، وكان عمرهما وقتئذ ثماني سنوات ، ثم أصدرا مجلة أخري عام 1928 أطلقا عليها مجلة " التلميذ " ، ورسم غلافها الفنان "رخا " الذي عمل بعد ذلك في جريدة " أخبار اليوم " .

* عمل بالصحافة عندما كبر مع الأستاذ " محمد علي حماد" ، واشترك في تحرير مجلة " روز اليوسف " كما اشترك في تحرير مجلات " الشرق الأدنى – صوت الحق – صدي الشرق " .

* شغل منصب نائب رئيس تحرير مجلة " آخر ساعة "عام 1934 ، ثم أصبح رئيسا لتحرير هذه المجلة عام 1938 ، ثم تولي رئاسة تحرير " مجلة الاثنين " عام1941 .

• أسس هو وأخيه صحيفة " أخبار اليوم " في 18 أكتوبر 1944 .

• شغل مناصب عديدة منها :-

-نائب رئيس مجلس الصحافة عام 1960 ، ورئيس مجلس إدارة " دار الهلال " عام 1960 ، ورئيس مجلس إدارة " أخبار اليوم "، كما اختير عضوا بمجمع اللغة العربية عام 1991 .

** مصطفي أمين صاحب فكرة " عيـد الحـب " الذي يحتفل به كل عام في 4 نوفمبر ، كما اشترك مع أخيه التوأم "علي أمين " في فكرتي " عيد الأم "، " ليلة القدر" ، ومن خلال ليلة القدر حققا العديد من الأمنيات الإنسانية لعدد كبير من المحتاجين .

• له العديد من المقالات التي تعتبرعلامة في تاريخ الصحافة المصرية من بينها :

( لا يا أستاذ تابعي ) – ( عصر العبور ) – ( من حقك أن تقول لا ) ثم عمود " فكرة " بالأخبار بعد وفاة أخيه .

- وله عدة مؤلفات أهمها :-

( أمريكا الضاحكة – عمالقة وأقزام – ليالي فاروق – سنة أولى سجن – مسائل شخصية – شخصيات لاتنسي)

* كما كتب رواية" فاطمة " التي مثلتها للسينما سيدة الغناء العربي / أم كلثوم ، أيضا رواية " معبودة الجماهير" التـي مثلتها للسينما الفنانة شادية مع عبد الحليم حافظ ، كذلك رواية " سنة أولي حب " التي مثلتها للسينما الفنانة نجلاء فتحي مع محمود ياسين و رواية " لا " ومثلتها للتليفزيون الفنانة دلال عبد العزيز مع يحيي الفخراني .

* حصل علي جائزة الصحافة من جامعة " ميسوري " عام 1978. ، وحصل علي درع جامعة عين شمس لدوره البارز وإسهاماته الإنسانية عام 1991 .

* تسلم جائزة الرأي العام الدولية للصحافة والفنون عام 1992 .

** توفي في 13/4/1997 .
   
ألبوم الصور