عبد الرحيم الزرقاني

 عبد الرحيم الزرقاني (30 يوليو 1913 - 01 نوفمبر 1985) مخرج مسرحي وممثل مصري، وهو من رواد الإخراج المسرحي في مصر بخاصًة في فترة الستينات. ولد في (30-7-1913) في قنا اسمه بالكامل (عبد الرحيم محمد عبد الغني الزرقاني) وهو شقيق كاتب ‏السيناريو (علي الزرقاني).

تخرج في (المعهد العالي للفنون المسرحية) عام 1947 . بحسب الكاتب المسرحي (ألفريد فرج) فقد كان "مخرجًا واقعًيا بسيطًا يصب غالب إهتمامه على إبراز معالم النص و على إختيار ممثل ذو أداء مناسب وعلى إضاءة حركة الممثل. وكان كان يحب اللغة العربية الفصحي إخراجًا وتمثيلًا" وكان "محافظا في بناء الاطار المسرحي من الديكور والملابس والادوات المسرحية بواقعية طبيعية لااجتهاد بها‏".

وكان من المعروف عنه دقته في التدقيق في مخارج الألفاظ والصوتيات والنص وبتمسكه الشديد بنصه الخاص وعدم سماحه لأي فرد بتبديل أي شيء في النص الذي استقر عليه لا حذفًا ولا إضافة. أخرج العديد من المسرحيات التي حققت نجاحًا كبيرًا بداية من مسرحية (بداية ونهاية) ،(في بيتنا رجل) ،(عيلة الدوغري) ،(سليمان الحلبي) ،(ليلي والمجنون) ونهاية بآخر أعماله المسرحية (طائر البحر) التي أخرجها في العام السابق لرحيله للمسرح القومي. إلي جانب موهبته الملموسة في الإخراج كانت له موهبته في التمثيل أيضا حيث قام ببطولة عشرين مسرحية أبرزها مسرحية (أهل الكهف) ،(بابا عايز يتجوز) و (تحت الرماد).

وكان أيضًا واحدًا من رواد العمل الإذاعي حيث قدم للإذاعة ما لا يقل عن ألفيّ بطولة إذاعية سواء كانت في شكل مسلسلات أو مسرحيات قام بإخراجها. شارك في عدد قليل من المسلسلات التليفزيونية من أبرزها (هارب من الأيام) و(محمد رسول الله). وفي السينما فقد شارك كممثل في عدد من الأفلام لعل أشهرها هو دوره كبائع الأخلاق في فيلم (أرض النفاق). توفي عام 1984 عن عمر يناهز الثانية والسبعين.
   
ألبوم الصور