منى واصف

 منى واصف (1 فبراير 1942 -)، ممثلة سورية، وهي أحد أبرز وأشهر الفنانات في سوريا والوطن العربي شاركت بما يقارب 200 عمل فني في السينما والتلفزيون لسنوات طويلة وتعددت أعمالها في كافة دول الوطن العربي.

ولدت لأب كردي مسلم وأم مسيحية، بدأت حياتها كعارضة أزياء وذلك في نهايات خمسينات القرن العشرين، ثم انضمت إلى «مسرح القوات المسلحة» عام 1960 لتشارك في أول عمل مسرحي لها العطر الأخضر وقدمت مجموعة من العروض المسرحية التي تشكل بداية فن المسرح الفعلي في سوريا. بينما كان أول عمل تلفزيوني لها هو ميلاد ظل في العام 1961[، انضمت إلى «فرقة أمية» التابعة لوزارة الثقافة. في عام 1964 عملت بفرقة الفنون الدرامية التابعة لوزارة الإعلام التي يرأسها رفيق الصبان، عملت في السينما المصرية وقدمت العديد من الأعمال فيها بفترة من الفترات ولاسيما عملها في سينما بلدها سوريا ولبنان إلا أن دور هند بنت عتبة في فيلم «الرسالة» يعتبر أشهر ما قدمته في السينما على الأطلاق، كما أنها شاركت بعدد من الأعمال في دول الخليج، وقدمت عشرات الأعمال الكوميدية والدرامية في التلفزيون، وهي عضو في نقابة الفنانين السوريون منذ 1 مارس 1968.

تقلدت منصب نائب رئيس اتحاد الأدباء من عام 1991 وحتى عام 1995، كما أنها تقلدت منصب سفيرة النوايا الحسنة للأمم المتحدة في عام 2002 كما أنها شاركت في دور محكمة في لجان التحكيم في عدة مهرجانات للمسرح والسينما والتلفزيون.

هي الشقيقة الكبرى للممثلات هيفاء وغادة واصف، وهي زوجة المخرج محمد شاهين وقد تزوجا في عام 1963 حتى وفاته عام 2004 ولهما ابن واحد هو «عمار» المشهور بـ«عمار عبد الحميد» وهو من أبرز المعارضين السوريين في العالم الغربي من أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية[5]، كما أن شقيقتها هيفاء هي زوجة الفنان محمود جبر ومن أبناهما الممثلات ليلى ومرح جبر.
   
ألبوم الصور