عبد الرحيم منصور

 عبد الرحيم منصور (1941 - 1984) شاعر مصري عامي، من مواليد مدينة قنا بمصر، تغنى بأغانيه مغنيين مشاهير مثل محمد منير وأحمد منيب ونجاة الصغيرة.

ولد الشاعر عبد الرحيم منصور في دندرة بندر قنا. تعتبر نشأته أكبر مؤثر في كتاباته عندما كانت أم الشاعر تلقى إنشادات أمام الفرن لتضيع الوقت. ولم تكن تدرى أنها تعطى ابنها جواز السفر ليرتحل عنها فور أن يشب عن الطوق، ثم يرتحل عنها إلى الأبد. وبالفعل ما كاد عبد الرحيم يشب عن الطوق، حتى كانت بذور الشعر التي زرعتها فيه أمه قد بدأت تظهر، وتحاول الخروج. وهكذا حرضته موسيقى الشعر للرحيل عن قريته بحثا عن حلمه.

كانت بداية اكتشافه على يد الكاتب لويس جريس، وذلك أثناء جولته في الجنوب المصري لاكتشاف المواهب لتقديمها في مجلة صباح الخير، تحت عنوان «المعذبين بالفن» وعثر أثناء جولته على الشاعر عبد الرحيم منصور، الذي يكتب بالعامية. بدأ عبد الرحيم منصور مع مجدي نجيب وعبد الرحمن الأبنودي وسيد حجاب في بث أشعارهم العامية عبر الإذاعة؛ وكان الناس يعشقون هذا النوع من الشعر، الذي أصبح على كل لسان وخصوصاً البسطاء، لأنه كان يستخدم لغة حياتهم اليومية، التي تشكل تعاملاتهم ومشاعرهم، وأيضاً لأن اللغة كانت متواصلة مع الموروث الشعبي الملئ بالمواويل والملاحم الشعبية، التي رسمت الحياة الاجتماعية في مصر على مر العصور.

كتب عبد الرحيم ديوانه الأول «الرقص ع الحصى» في أواخر الستينات، ونشره على حسابه الخاص. ولأنه لم يهتم كثيراً بالدواوين فلم تنشر باقي دواوينه. قدم مع بليغ حمدي وقتها الكثير من الأغاني لكبار المطربين والمطربات. وبرز اسمه خصوصاً أثناء حرب أكتوبر حيث لُحن له بليغ حمدي عدة أغاني مثل «على الربابة» (لوردة الجزائرية) و«بسم الله ... الله أكبر»، و«يا أم الصابرين» (لشادية). بدأت محطة هامة في حياته حين تعرف على المطرب محمد منير وبدأ معه مشوار دام حوالي 10 سنوات. وكان التحدي الذي واجه عبد الرحيم هو كتابة أغاني رومانسية، فقد قدم الأغنية بشكل جديد وبمفردات جديدة تماماً على الأغنية الرومانسية السائدة وقتها، في أغانِ مثل (في عنيكِ) و(يا صبية). وبدأ كتابة أول ألبومات منير بعنوان «علموني عنيكِ». ووقتها تعرف على الملحن النوبي أحمد منيب والملحن والموزع هاني شنودة.

تعتبر أول الثمانينات الفترة الأهم والأشهر في حياة عبد الرحيم منصور حيث كتب لمحمد منير أغاني ألبومي «شبابيك» و«اتكلمي». كما وضع سيناريو وحوار وأشعار فيلم «الزمار» للمخرج عاطف الطيب وكتب كلمات ألبوم «حظوظ» للمطرب الشعبي كتكوت الأمير وكتب أول أغاني المطربين عمرو دياب وعلي الحجار ومدحت صالح ومحمد ثروت ووليد توفيق.
   
ألبوم الصور