نور الهدى

 الفنانة نور الهدى، اسمها الأصلي الكسندرا بدران، مطربة لبنانية، ولدت في مدينة مرسين التركية، وبعد عامين على ولادتها عادت الأسرة إلى بيت العائلة في «أميون» في لبنان، قبل أن تستقر في محلة «المريجة» في بيروت.

نور الهدى تأثرت بوالدها والذي كان بطبعه يميل إلى تأليف الموشحات والمواويل، وهي في طفولتها، ولكنه كان معارضًا و بشدة دخولها مجال الغناء، وحين علم أنها تغني على المسرح، في أول حفل لها وهي في سن 9 سنوات، توجه إلى المسرح وشدها من شعرها، وعلى أثر هذه الحادثة، حجزها في البيت لمدة سنة كاملة، تولى زوج عمتها بعد ذلك متابعة شئونها الفنية.

التقى بها الفنان يوسف وهبي في سوريا، أثناء تقديمه عروضًا مسرحية لفرقة رمسيس، أُعجب بصوتها، وتم الاتفاق على أن تمثل معه في فيلم «جوهرة» الذي كان من بطولته وإخراجه أيضا، وهو من أطلق عليها اسم «نور الهدى» بدلًا من اسمها الأصلي «الكسندرا بدران».

مكثت في مصر 10 سنوات، غنت خلالها لكبار الملحنين من أمثال رياض السنباطي، محمد عبدالوهاب، محمد القصبجي، محمد فوزي، وفريد الأطرش.

ومثلت أمام كبار نجوم السينما، محسن سرحان، محمود المليجي، أنور وجدي، حسين صدقي، وفي السينما أيضا، وقفت أمام كبار المطربين محمد فوزي، عبدالعزيز محمود.
   
ألبوم الصور