منير مكرم

 فنان كوميدي مصري، وعضو مجلس نقابة الممثلين، على الرغم من مشاركته في عدد من الأدوار الصغيرة إلا أنه تمكن من لفت الأنظار إليه بشدة خاصة عندما شارك فى البرنامج الرمضاني الكوميدي “ادينى عقلك”.

برزت الموهبة الفنية لدى الفنان “منير مكرم” وهو طالب في الشهادة الإعدادية ثم التحق بفريق التمثيل بمدرسة شبرا الثانوية العسكرية، ليصير بعد فترة وجيزة رئيسا ومخرجا لفريق المدرسة فأخرج لعلى سالم، وسعد الدين وهبه وانطون تشيكوف، كما مارس هوايته للتمثيل بالمؤسسة الاجتماعية العمالية ونادى المنشية بشبرا الخيمة.

“منير مكرم” كان سببًا في تأسيس واحد من أضخم المسارح المسيحية، وهو مسرح الشهيد “مارجرجس” بشبرا الخيمة، وفى مرحلة الجامعة آثر الابتعاد عن التمثيل حتى يتفرغ لدراسته ولكنه تعرف على “سامي مغاورى” و”توفيق عبد الحميد” و”نيرمين كمال” وبعد تخرجه من كلية الحقوق لعبت الصدفة دورها عندما التقى بصديقه “زين نصار” الذي تعرف عليه من قبل في فرقة “محمد صبحي” فاصطحبه ليقابل المخرج “عبد الغفار عودة”.

كان “منير مكرم” قد توقف عن ارتياد الاستديو الفني، وأعرض عن التمثيل متجهًا للإخراج لما فيه من تنظيم وحركة وانضباط وإدارة لكل عناصر العرض الفني، لذا فضل أن يعمل في الإدارة المسرحية لمدة 8 سنوات كمساعد مخرج لفرقة المسرح المتجول التي تجوب أقاليم مصر.

وهنا تلعب الصدفة دورها للمرة الثانية، فلقد كانت الفرقة تعد لسلسلة من المسرحيات عن المسرح العربي، وكان أشرف زكى يخرج مسرحية بعنوان “أرزة لبنان” إلا أن غياب أحد الممثلين في دور عسكري كان بمثابة فاتحة الخير لـ”منير مكرم” الذي قام بدوره ليكون هذا الدور شهادة ميلاده كممثل، ليجد نفسه بعد ذلك مشتركا في العرض المسرحي “شباب امرأة” مع “تحية كاريوكا”.

كما شارك أيضًا بالتمثيل في مسرحية “شرم برم” مع الفنان “سعيد صالح” والتي لاقت نجاحا كبيرا لتتوالى بعد ذلك أعماله المسرحية ومنها “اللي بنى مصر” و”أنا والقرد” و”طب وبعدين” و”مساء الخير” و”دماء على ستار الكعبة” و”عالم جنيدى” و”يا مسافر وحدك” و”الوطن” و”أهل الهوى” و”جوز ولوز”.

أما عن عمله بالتليفزيون فلقد تألق فنيا وعرفه الجمهور بعد اشتراكه في الحلقات الرمضانية الكوميدية “الحقونا”، والذي تم تغير اسمه فيما بعد إلى “ادينى عقلك”، محققا نجاحا مدويا حيث أصبح بطلا للبرنامج ومعه “حسين المملوك”، ثم شارك بعدها في العديد من المسلسلات ومن أبرزها: “الإعصار- لقاء على الهوا - قلب امرأة”، وكذلك عمل بالسينما في أفلام “البحر يضحك ليه، خلطبيطة، التجربة الدنماركية، إسكندرية كمان وكمان، واضحك الصورة تطلع حلوة”.
   
ألبوم الصور