محمد منير

 شهرته الكينج 

من مواليد (10 أكتوبر 1954 )

مطرب مصري يُعرف بموسيقاه التي يخلط فيها الجاز بالسلم الخماسي النوبي، وكلمات أغانيه العميقة، وأسلوب أدائه ومظهره غير الملتزم بتقاليد الطرب والمطربين، وبخاصة شعره النامي المفلفل بفوضى وطريقة إمساكه بالميكروفون ووقوفه وحركاته العصبية الغريبة أثناء الغناء. ومنير أيضا ممثل ودفّاف.


اسمه بالكامل محمد منير أبا زيد جبريل متولي من مواليد قرية الدر القديمة في النوبة بأسوان.

تلقى منير تعليمه المبكر وقضى فترة الصبا في أسوان قبل أن يهاجر مع أسرته للعاصمة بعد غرق قرى النوبة تحت مياه بحيرة ناصر التي خلفها السد العالي، في أوائل السبعينيات. أحب ممارسة الغناء كهاوٍِ منذ الصغر وكان يغني لرفاقه في الجيش

تخرج في قسم الفوتوغرافيا والسينما والتليفزيون من كلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان.
وأثناء أو بعد دراسته استمع إليه زكي مراد الشيوعي النوبي فأوصى عبد الرحيم منصور، الشاعر المعروف آنذاك بالاستماع إليه، وكبرت الدائرة لتشمل أحمد منيب الذي لم يكن أحد قد سمع به، فأخذ في تدريب منير على أداء ألحانه وألحان غيره النوبية، ثم بدآ في الاستعانة بكلمات معارفهم من الشعراء عبد الرحيم منصور وفؤاد حداد.

الاحتراف
كانت البداية الحقيقية بانضمام الموسيقيّ هاني شنودة الذي أضاف للمجموعة كثيرا، بألحانه وتوزيعاته غربية الطابع، بل إنه جلب أعضاء فرقته الحديثة وقتها فرقة المصريين ليرددوا ويعزفوا أغاني الألبوم الأول الذي لم يصادفه النجاح.

وتلا ذلك ألبوم من إنتاج نفس الشركة التي اقتنعت بتلك المجموعة، والتي أتى شنودة إليها بيحيى خليل وفرقته، فنجح الألبوم وتبعته نجاحات متتالية في ألبومات نتاج لتعاون كامل مع فرقة يحيى خليل وملحنين وكتاب شباب وكبار، وتنوعت التجارب وأثراها اتجاه منير للدراما، وإشراك فرق غربية أيضا، والغناء بلهجات شامية وسودانية وجزائرية في خضم ما عرف بموسيقى الجيل وخلطها بين القوالب.

وقد فاز الفنان محمد منير بجائزة أفضل مطرب في مسابقة MEMA يوليو 2008.

السمات الفنية
عرف منير بأدائه التلقائي والخارج عن آداب الأداء المعروفة للمصريين، فلم يشاهد في بدلة أو ثابتا أمام الميكروفون، وحركاته العصبية، ولهجته الهجين بين القاهرية والأسوانية، كما أن ارتباطه بأشعار الصف الأول من شعراء العامية المصرية وقوامها المغايرة الخالية من النبرة الرومانتيكية التي سادت منذ أواخر القرن التاسع عشر وموسيقاه المنفصلة عن الطرب الكلاسيكي، جعل الكثيرين ينكرونه ولكنه في المقابل أعجب الشباب بل وجمهور المهرجانات، وأطلق عليه محبوه في مصر "الملك" تيمنا باسم ألبومه السياسي الشهير. وقد استطاع منير أن يحطم في التسعينيات صورته كمغن للمثقفين، وصار من المألوف أن تسمعه في الشارع.

ألقابه

من الألقاب التي أطلقت على محمد منير لقب "الملك " نظراً لتمثيله في مسرحية الملك هو الملك من تأليف الأديب السورى العظيم سعد الله ونوس وإصداره لألبوم يحمل نفس الاسم ويضم أغنياته التي غناها خلال هذه المسرحية السياسية وملك الغناء (جوهره مصر السمراء - صوت مصر - ابن النيل - وحدوتة مصرية ومطرب الثوره)

أعماله

أبرز اعماله على الإطلاق هي غنائه لمقدمة ونهاية المسلسل الكرتونى المصري الشهير ((بكار)) حيث حقق بغنائه لتترى البدايه والنهايه نجاحا كبيرا في مختلف الأوساط والأعمار، داخل مصر وبجميع الدول العربيه.

الألبومات
بنتولد 1978
علموني عنيكي 1977
شبابيك 1981 وحقق مبيعات هائلة
أتكلمي 1983
بريء 1986
وسط الدايرة 1987
شوكولاتة 1989 وصور من الألبوم أغنية برة الشبابيكيا
إسكندرية 1990
مشوار 1991
إعادة توزيع لأغانى من أول خمس ألبومات
أسامينا 1991 إنتاج ريلاكس إن
الطول واللون والحرية 1992وصور من هذا الألبوم أغنية الطول واللون والحرية
أفتح قلبك 1994 وصور من هذا الألبوم أغنية لو بطلنا نحلم، يابا يابا، ياهل ترى، افتح قلبك ممكن 1995
من أول لمسة1996
الفرحة 1999 وصور من هذا الألبوم أغنية سيا سيا
في عشق البنات 2000 إنتاج فرى ميوزيك، وحقق مبيعات هائلة، وصور منه أغنيه أنا بعشق البحر
أنا قلبي مساكن شعبية 2001 إنتاج فرى ميوزيك ،وصور من هذا الألبوم أغنية سو ياسو الأرض..
السلام 2002 أشتهر باسم "مدد"إنتاج أفريكانا، وصور من هذا الألبوم أغنية مدد يارسول الله
أحمر شفايف 2003 إنتاج أفريكانا، وصور من هذا البوم أغنية اقرار
حواديت 2004
إمبارح كان عمري عشرين 2005 إنتاج وتوزيع شركة ميراج،  وصور من هذا الألبوم أغنية ويلى وصوتك
طعم البيوت 2008 إنتاج أفريكانا، وصور من هذا الالبوم " كان فاضل "و "نيجريبيه"
رباعيات في حب الله 2009 إنتاج أرابيكا ميوزيك - لبنان،
ألبومات الموسيقى التصويرية
حدوتة مصرية 1982
الملك هو الملك 1988
أغانى مسرحية الملك هو الملك
مقدرش 1988
المصير 1997
أغانى وموسيقى فيلم المصير
حبيبتي 1998
أغاني مسلسل جمهورية زفتي
دنيا 2007 أغاني فيلم دنيا
يا اهل العرب والطرب 2012
الافلام
حدوته مصرية

المصير

يوم حلو ويوم مر

ليه يا هرم

اشتباه

شباب ع كف عفريت

اليوم السادس

دنيا

مفيش غير كده



المسرحيات

الملك هو الملك عرضت أول مرة عام 1988 في الإسكندرية، ثم أعيد عرضها عام 2006
ملك الشحاتين مساء الخير يا مصر

الانجازات
منير كان أول مطرب يمزج بين الموسيقى الإلكتريك والمقسوم، في جمل موسيقية كاملة وليس (كوردات) فقط، في أغنية "الليلة يا سمرة".
منير كان أول مطرب مصري يدمج موسيقى الراب مع الإيقاع النوبي، في أغنية "سيا سيا" وأيضاً في آخر كوبليه من أغنية "افتح قلبك" نجد موسيقاه يميل لموسيقى الراب.
منير كان أول مطرب مصري يقوم بتنفيذ موسيقى عالمية world music في ألبوم "وسط الدايرة".
منير كان أول مطرب مصري يحتك بالغرب موسيقياً بأسلوب مباشر، من خلال سفره لألمانيا عام 1986 وغنائه مع فرق موسيقية هناك.
منير كان أول مطرب مصري يستخدم صوت الـDistortion في الإلكتريك جيتار. في ألبوم "وسط الدايرة"، وتحديدا في أغنية "الناس نامت".
منير كان أول مطرب مصري قدم (صولو) باص جيتار وبيركشنز، في أغنية "نلضم أسامينا" بألبوم "اتكلمي" عام 1983.
منير كان أول مطرب مصري يقدم موسيقى "الجاز" و"الفانك" في أغنية "كريشندو" (قد وقد) من ألبوم "شبابيك"، وبها صولوهات درامز أول من قدمها من تنفيذ فرقة يحيى خليل، ولم تشهد الموسيقى العربية تجارب مشابهة تقريبا، حتى أعاد منير تقديم هذا اللون من الموسيقى مرة أخرى في ألبومه الأخير "طعم البيوت"، وتحديدا في أغنية "مش محتاج أتوب" لكن بروح 2008.
منير كان أول مطرب مصري يقدم أغنية برتم (tempo) سريع، وهى أغنية "حكمة الأقدار"، في ألبوم "وسط الدايرة" عام 1987، وبها أسرع صولوهات معزوفة باحتراف، وهى صولوهات آلات النفخ والإلكتريك.
منير كان أول مطرب مصري يسمعنا في أغنية واحدة أصوات آلات "العود" و"الاكتربك" و"الدف" بصولوهات في أغنية "الناس نامت" في ألبوم "وسط الدايرة".
الأهم من كل هذا، أن منير كان وسيظل حالة متفردة، لم يعرفها الوسط الفني، فالعلاقة بينه وبين جمهوره ليست علاقة بين مطرب ومعجبيه، وإنما علاقة عشق صوفي منير عشق جمهوره فتوجوه ملكا على قلوبهم.
منير كان أول مطرب مصري يعيد توزيع أغانيه في ألبوم "مشوار" عام 1992.
منير كان أول مطرب مصري يقدم قالب موسيقى "روك" في أغاني "جننى طول البعاد" و"هيه" ممزوجة بإيقاع "نوبي" لنستمع في النهاية لموسيقى جديدة مميزة.
منير كان أول مطرب مصري يقدم موسيقى "الريجي" في أغنية "شتا" وأغنية "يا بنت ياللي" في ألبوم "ممكن" عام 1995.
منير كان أول مطرب مصري يقدم ألبوما كاملا يضم عشرة أغاني، مدتها تتراوح بين 3 دقائق و6 دقائق، بأرتام سريعة.
منير أول مطرب مصري يشارك في افتتاح بطولة عالمية خارج مصر، بالغناء في دورة ألعاب البحر المتوسط بفرنسا عام 1993، وقدم فيها أغنية "وسط الدايرة".
منير المطرب المصري الوحيد الذي قدم أعمالا من تراث أكثر من دولة عربية:
- تونسي: "تحت الياسمينة". - مغربي: "حكمت الأقدار". - أردني: "يا طير يا طاير". - نوبي "الله لون ونعناع الجنينة وويلي". - سوداني: "وسط الدايرة ومساكن شعبية".

منير كان أول مطرب مصري يغنى لفلسطين والانتفاضة أغنية "القدس" في ألبوم "بريء" عام 1986.
منير كان أول مطرب مصري يغنى للبنان، وبطلة الجنوب اللبناني الشهيدة سناء المحيدلي، في أغنية "أتحدى لياليك" في ألبوم "وسط الدايرة" عام 1987.
منير أكثر مطرب مصري استخدم أصوات الإلكتريك جيتار والكيببوردز في أغاني: "أشكى لمين" و"الليلة يا سمرة" و"يا مراكبي" و"قلب الوطن مجروح" و"نلضم أسامينا" و"جننى طول البعاد" و"افتح قلبك"، وكان أول من استخدم تلك الأصوات بأغانيه.
منير كان أول مطرب مصري يقدم ألبوم ديني كامل، يضم موسيقى فريدة وجديدة تجمع بين الموسيقى الصوفية والرتم النوبي والبوب الغربي، وهو ما قدمه في ألبوم "الأرض والسلام" عام 2003.
منير كان أول مطرب مصري يغير توزيعات وصولوهات ورتم أغانيه عند تقديمها "لايف" في حفلاته، مثل أغاني: "حتى حتى، وعلى صوتك وشتا والكون كله بيدور وأشكي لمين ونعناع الجنينة وعروسة النيل ويا أنا والمريلة الكحلي والرزق على الله وشمندورة"، فنجن نسمع أغاني منير في الحفلات بصولوهات وتوزيعات غير الموجودة بالكاسيت.
منير أول مطرب مصري يغنى لمدة ساعتين متواصلتين أغاني وطنية تخصه هو فقط.
منير كان أول مطرب يقدم حفل "أكوستك" بأوبرا ألمانيا عام 2007، وقدم فيه رؤية مختلفة لأغانيه.
منير أكثر مطرب لا يستعين بآخر ألبوم له في الحفلات، بل يعتمد على أغاني قديمة، ورغم ذلك تنجح حفلاته نجاحا منقطع النظير.
منير كان أول مطرب مصري يقدم أغاني تحمل معاني رمزية بشكل تجاري "شبابيك" و"الناس نامت".
منير المطرب العربى الذي حصل على جائزه السلام من قناه ال بى بى سى عن البوم الأرض السلام
منير المطرب المصري الوحيد الذي حصل على الجائزه البلاتنيه من شركه يونيفرسال عن اغنيه ياسمينا التي حققت مبيعاتها اكتر من 750 الف نسخه في اوروبا
   
ألبوم الصور