رغدة

 فنانة سورية، اسمها الحقيقي “رغداء محمود نعناع”، ولدت يوم 26 نوفمبر عام 1957م في مدينة  حلب لأب سوري وأم مصرية، ثم انتقلت إلى مصر في أواخر سبعينيات القرن العشرين لكي تكمل دراسة الأدب العربي في كلية الآداب بجامعة القاهرة، تزوجت من تاجر السجاد الشهير “عبد الله الكحال” وأنجبت منه “بثينة - تميمة - محمد” إلا أنهما انفصلا بعد ذلك.
بدأت “رغدة” مشوارها الفني في سوريا، ثم انضمت إلى قائمة الفنانين العرب الذين اتخذوا من مصر موطناً جديداً لهم حتى أصبحت واحدة من نجمات السينما المصرية والعربية في عقدي الثمانيات والتسعينات وقدمت العديد من الأعمال السينمائية والتلفزيونية والمسرحية.

من أهم أعمالها السينمائية “الطاووس” و “الراجل الذي باع الشمس” و”كابوريا” و”جحيم تحت الأرض”، و”مجرم مع مرتبة الشرف”، ومن أهم أعمالها التليفزيونية “عصر الحب”، و”الدوائر المغلقة”، و”اسطبل عنتر”، “العبابيد”، ومن مسرحياتها الشهيرة “سالومي”، “الرهائن”، “بودي جارد”.
ارتبطت الفنانة “رغدة” ارتباطاً وثيقاً بالفنان الراحل احمد زكى حيث شاركت معه في بطولة العديد من الأعمال السينمائية المتميزة، كما رافقته في أيام مرضه الأخيرة حتى انتشرت العديد من الشائعات حول زواجهما وهو ما قامت بنفيه بعد وفاته.


إلى العمل الفني شاركت الفنانة “رغدة” في عدد من الأنشطة الأدبية، هي لديها بعض القصائد الشعرية المنشورة، كما تكتب مقالات في بعض الصحف المصرية واشتهرت بمواقفها السياسية المنحازة لقضايا العالم العربي.
   
ألبوم الصور