عمرو واكد

 ممثل مصري، ولد 7 أغسطس عام 1972م، حصل على بكالوريوس في العلوم الاقتصادية من الجامعة الأمريكية، كانت بدايته الفنية من خلال فريق المسرح الجامعي حيث التحق أثناء فتره دراسته بمسرح الجامعة وعمل بمشاريع التخرج لزملائه في قسم الإخراج، كما التحق بورشة إعداد الممثل بالجامعة وحصل على عدة جوائز على مستوى الجامعات.

جاءت انطلاقة عمرو واكد الحقيقية عندما قدمه هاني خليفة للمخرج أسامة فوزي الذي أسند إليه دوراً في فيلم “جنة الشياطين”، ثم قدمه وحيد حامد في فيلم “ديل السمكة” الذي حصل فيه على جائزة أحسن ممثل مساعد من مهرجان الإسكندرية.
استطاع الفنان الشاب أن يلفت إليه الأنظار بشدة من خلال فيلم “أصحاب ولا بيزنس” الذي نال الكثير من الإشادة والتألق مما رشحه للعمل في أدوار البطولة، حيث شارك في بطولة فيلم “لي لي” وحصل على جائزة الجمهور في مهرجان سينمائي فرنسي للأفلام القصيرة بفرنسا، وجائزة دور ثاني رجال عن فيلم “إبراهيم الأبيض” في مهرجان السينما الروائية للدورة 16 بمصر، ونفس الجائزة عن فيلم “دم الغزال” عام 2006.
كما شارك عمرو واكد في عده أفلام أجنبيه منها فيلم “صيد السالمون” للمخرج لاسيه هالستروم، و”عدوى”، و”سيرينا” مع الفنان جورج كلوني.

للفنان عمرو واكد أنشطة اجتماعية كثيرة منها مشاركته في حملة “معاً من أجل الأطفال”، وحملة “معا ضد الإيدز” التي أطلقتها منظمة اليونيسيف، كما ساهم في إنتاج فيلمين وثائقيين عن الإيدز. واختاره برنامج الأمم المتحدة المشترك لمكافحة مرض نقص المناعة المكتسبة الإيدز ليكون سفيرا للنوايا الحسنة للبرنامج في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.


ظهر عمرو واكد منذ اليوم الأول لثورة 25 يناير في مصر كمعارض للنظام السابق للرئيس مبارك منادياً بسقوط النظام، وشارك هو وعدد من الفنانين في الاحتجاجات التي تلت الثورة ونادت بعودة الجيش المصري إلى ثكناته وتسليم السلطة إلى المدنيين.


   
ألبوم الصور