مصطفى الفقي

 سياسي مصري بارز، اسمه بالكامل مصطفي محمد مصطفي الفقي ولد في 14 نوفمبر عام 1944م بمركز المحمودية في محافظة البحيرة, حصل على بكالوريوس من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة عام 1966، كما حصل على درجة الدكتوراه في العلوم السياسية من جامعة لندن عام 1977.

التحق مصطفى الفقي بالسلك الدبلوماسي وشغل العديد من المناصب الدبلوماسية المهمة حيث عمل في سفارتي مصر ببريطانيا والهند، كما كان سفير مصر بجمهورية النمسا، وسفير غير مقيم بجمهورية سلوفاكيا وسلوفينيا، ومندوب مصر بالمنظمات الدولية في فيينا.

عمل الفقى سكرتيراً للرئيس السابق محمد حسني مبارك للمعلومات خلال الفترة (1985 -1992م)، وقام أيضاً بالتدريس في الجامعة الأمريكية حيث أشرف على عدد من الرسائل العلمية.

على المستوى السياسي كان الفقي أحد أعضاء البرلمان في مجلس الشعب عن دائرة دمنهور ممثلاً للحزب الوطني الديمقراطي عام 2005م، كما ترأس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشعب خلال الفترة (2005 -2010).

حصل على العديد من الجوائز منها كأس الخطابة في أسبوع شباب الجامعات المصرية عام 1965، وعلى الجائزة الأولى في المقال السياسي للشباب من المجلس الأعلى للعلوم والفنون والآداب عام 1966م.

الفقي حصل أيضا على جائزة أفضل كتاب في الفكر السياسي من معرض القاهرة الدولي للكتاب، وجائزة الدولة التشجيعية عام 1994م، بالإضافة إلى وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى من حكومة النمسا عام 1998، وأعلى وسام نمساوي يعطى للسفراء الأجانب.
   
ألبوم الصور