عادل حمودة

 كاتب وصحفي مصري، يُعد واحداً من الأساتذة الكبار في الصحافة المصرية، وأحد أهم الرموز الصحفية في مصر، لما له من باع طويل في تأسيس جزء هام من الحياة الصحفية في مصر، فضلاً عن كونه من أفضل المحللين السياسيين في الوطن العربي.

ولد “عادل محمد إبراهيم حمودة” عام 1968م في الإسكندرية، ثم تنقل بين مناطق متعددة في مصر بسبب عمل والده كمهندس مدني في الأشغال العسكرية وكانت عائلته من أوائل المجموعات التي انتقلت إلى أسوان بعد العدوان الثلاثي، هو حاصل على بكالوريوس من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة.

انضم “عادل حمودة” في مراحل شبابه إلى منظمة الشباب الاشتراكي، كما تمكن من مقابلة الرئيس الراحل جمال عبد الناصر والتحدث معه، ولكنه لم يتطلع عقب تخرجه من الجامعة إلى منصب او جاه بينما اتجه إلى العمل الصحفي من خلال مجلة روزاليوسف.

تولى الكاتب الصحفي “عادل حمودة” منصب نائب رئيس التحرير والمسئول عن الطاقم التحريري والمادة التحريرية في مجلة “روزاليوسف” التي أعاد لها بريقها المفقود وجعل منها لساناً ناطقاً بلغة صحفية تجمع بين الإثارة والحقيقة، كما اقتحم من خلالها موضوعات ظلت محرمة طويلاً على الصحافة المصرية.

ومن روزاليوسف إلى كاتب في جريدة الأهرام حتى اقتحم مجال الصحافة المستقلة ليصبح أحد روادها الكبار، فهو مؤسس ورئيس تحرير الإصدار الثاني من جريدة صوت الأمة المستقلة، كما أنه مؤسس ورئيس تحرير جريدة الفجر المستقلة، وعضو مجلس إدارة المركز الإعلامي العربي.

عُرف “حمودة” بجرأته وشجاعته في تناول الموضوعات حتى أنه في عام 2007 صدر حكم ضده بالإضافة إلى ثلاث رؤساء تحرير آخرين لصحف مصرية مستقلة، بغرامة قيمتها 20 ألف جنيه مصري لكل منهم بتهمة التطاول على الرئيس السابق مبارك، في إطار دعوى رفعها عضوان في الحزب الوطني الديمقراطي.

كما تم اتهامه مع الصحفي “محمد الباز” بسب شيخ الأزهر واهانه مؤسسة الأزهر، بعد أن نشرت جريدة الفجر صورة متخيلة لشيخ الأزهر وهو يرتدى زى بابا الفاتيكان، وعلى الرغم من حكم محكمة جنايات الجيزة ببراءة المتهمين من جريمة إهانة مؤسسة الأزهر، إلا أنها غلظت العقوبة في تهمة سب شيخ الأزهر، وحكمت بغرامة 80 ألف جنيه لكل من المتهمين بالتضامن مع جريدة الفجر.

إلى جانب الإعلام المكتوب خاض الكاتب “عادل حمودة” تجربة الإعلام التلفزيوني لأول مرة من خلال تقديم برنامج “كل رجال الرئيس” في رمضان 2011م على قناة ““cbc الفضائية، ثم قام بتقديم برنامج بعنوان “معكم” على نفس القناة.

أصدر “عادل حمودة” العديد من المؤلفات منها: “لعبة السلطة في مصر” - “عملية سوزانا، أول عملية إرهابية للموساد في مصر” - “بنات العجمي، الحب على شاطئ سياسي” - “حكومات غرف النوم، المرأة بين لعبة المتعة ولعبة السلطة” - “هاربون بمليارات مصر الملفات السرية والشخصية لأشهر الهاربين” - “اغتيال رئيس” - “النكتة السياسية : كيف يسخر المصريون من حكامهم” - “النكتة اليهودية، سخرية اليهود من السماء إلى النساء”.
   
ألبوم الصور