باسم سمرة

 فنان مصري، يتمتع بلامح مصرية أصيلة وموهبة فنية متميزة وضعته علي سلم النجومية ليصعد درجاته دون استعجال خاصةً أنه يحرص علي تقديم أدوار مختلفة تضيف لرصيده الفني.

ولد الفنان “باسم سمرة” يوم 24 مايو 1966م في إحدى قري مركز الصف بالجيزة لعائلة بسيطة، تخرج من كلية التربية ثم عمل مدرساً للرسم الصناعي للمرحلة الثانوية لفترة قصيرة قبل اتجاهه للفن.

بدأ “سمرة” مشواره الفني بالمشاركة في الفيلم القصير “القاهرة منورة بأهلها” للمخرج العالمي “يوسف شاهين”، والذي تألق من خلاله فاختاره بعد ذلك المخرج “يسري نصر الله” ليشارك في فيلم “مرسيدس” مع الفنانة “يسرا” ثم فيلم “صبيان وبنات”.

على الرغم من القبول الذي لاقاه الفنان المصري في بداية مشواره إلا أنه ظل قرابة الخمس سنوات لا يعمل حتى لفت إليه الأنظار من خلال دور البطولة في فيلم “المدينة” عام 2000م الذي نال عنه جائزة مهرجان قرطاج ليكون بذلك بداية جديدة لانطلاقته في عالم السينما.

في عام 2004م فتحت له السينما ذراعيها ليشارك بأدوار صغيرة في عدة أعمال منها “باب الشمس” و”عمارة يعقوبان”، التي أثبت من خلالها امتلاكه لموهبة فنية حقيقية مما ساعده في الحصول على مساحة أكبر من الأدوار في العديد من الأعمال السينمائية.

ومن أبرز أفلامه: “الجزيرة ” و”أنا مش معاهم” و”الشبح” و”الوعد” و”جنينه الأسماك” و”قبلات مسروقة” الذي حصل عنه على جائزة أحسن ممثل دور ثان من مهرجان الإسكندرية، بالإضافة إلى أفلام “الفرح” و”إبراهيم الأبيض” و”البيه رومانسي” و”المشتبه” و”أحاسيس” و”بصرة” الذي حصل عن دوره فيه على جائزة أحسن ممثل في مهرجان روتردام.

كما شارك في العديد من المسلسلات التلفزيونية ومنها: “ملح الأرض” و”قلب حبيبة” و”صرخة أنثى” و”على مبارك” و”بنت من الزمان ده” و”الوديعة والذئاب” و”هالة والستخبي” و”الحارة” و”فتاة ليل” و”الريان”.
   
ألبوم الصور