حنان شوقي

 فنانة مصرية، استطاعت أن تصنع لنفسها مكانة متميزة بين نجمات الفن في مصر، على الرغم من عدم قيامها بدور البطولة في العديد من الأعمال التي تقدمها ولكنها برعت في الكثير من الأدوار السينمائية والمسرحية والتلفزيونية.

ولدت الفنانة “حنان شوقي” واسمها الحقيقي “سيدة أمين أحمد” يوم 16 مارس عام 1967 بمحافظة القاهرة، تخرجت من المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1990م.

بدأت “حنان” حياتها الفنية ممثلة فى برامج الأطفال بالإذاعة والتليفزيون حيث عملت مع أبلة فضيلة وهى لا تزال طفلة، ثم شاركت في بداياتها في مسرحية “الهربان” مع الفنان سمير غانم، إلا أن انطلاقتها الحقيقية جاءت من خلال التلفزيون خاصة عقب مشاركتها في مسلسل “ليالي الحلمية”.

ومن أبرز أعمالها السينمائية: “دماء على الإسفلت- يا تحب يا تقب- الإرهابي- صمت الخرفان- البحر بيضحك ليه-الحب في طابا- الرصيف- المواطن مصري- موعد مع الرئيس- شياطين الشرطة- الغجر- صائد الأحلام”.

بينما من أعمالها التلفزيونية “البخيل وأنا- الناس في كفر عسكر- شارع المواردي- لؤلؤ وأصداف- يوم عسل ويوم بصل”، كما شاركت في العديد من المسرحيات، ومنها “نشنت يا ناصح- دستور ياسيادنا- العسكري الأخضر- فارس وبني خيبان- النمر- أهلا بكم في السجن- اللي عايزني يجيني- الهربان- ليلى والعملاق- الوظيفة لاتزال في جيبي”.
   
ألبوم الصور