أحمد راتب

 فنان مصري، أحد أبرز الفنانين الذين برعوا في أداء الأدوار الهزلية اللاذعة للمجتمع حيث اتسم أداءه بالبساطة وعدم التكلف، فاشتهر بأداء الأدوار الكوميدية التي شكلت قاسماٌ مشتركا لمعظم أفلام الشباب الحديث.

ولد “أحمد كمال الدين راتب” يوم 23 ينايرعام 1949م بحي السيدة زينب في محافظة القاهرة، تخرج من المعهد العالى للفنون المسرحية عام 1974م، تزوج من ابنة خاله عام 1978م وأنجب منها ثلاث بنات “لمياء ولبنى ولميس”.

بدأ “راتب” مشواره الفني وهو ما يزال طفلا حيث مارس التمثيل فى المسرح المدرسي، ونمت لديه هذه الهواية حتى التحق بكلية الهندسة التي انضم إلى فرقة التمثيل بها، إلا أنه ترك كلية الهندسة فى السنة الثانية والتحق بالمعهد العالى للفنون المسرحية ليبدأ بعد ذلك مشواره الفني الحقيقي من خلال التليفزيون فى مسلسلات “فجر- بلاد الغربة - المال والبنون - الأبطال”.

كما انضم إلى مسرح الطليعة وقدم مجموعة من الأعمال المسرحية، منها “من أجل حفنة نساء - أبو زيد الهلالى- من العطش ما قتل- سك على بناتك- جحا يحكم المدينة- المدرسين والدروس الخصوصية- أصل وخمسة- طرزان- عفوا زوجتي العزيزة”.

وإلى جانب المسرح والتلفزيون شارك أيضاً الفنان “أحمد راتب” في مجموعة من الأفلام السينمائية، ومن أبرزها: “فاصل ونعود- محترم إلا ربع- زهايمر- ولاد البلد- عسل أسود- عزبة آدم- بدون رقابة- المش مهندس حسن- رامي الاعتصامي- بوشكاش- كابتن هيما- الأوله في الغرام- مطب صناعي- واحد من الناس- طيور الظلام- بخيت وعديله- الإرهابي- المنسي”.

نال”أحمد راتب” جائزة مهرجان الإذاعة والتليفزيون عن مسلسل أم كلثوم، ومن أهم أدواره التلفزيونية أيضاً “رأفت الهجان” و”هند والدكتور نعمان” و”مع سبق الإصرار” و”خرم إبرة”.
   
ألبوم الصور