نعيمة الصغير

 فنانة مصرية راحلة، اشتهرت ببراعتها وقدرتها الفائقة على تنوع الأدوار حيث أجادت أدوار الشر والكوميديا في العديد من الأعمال السينمائية والمسرحية.

ولدت “نعيمة عبد المجيد عبد الجواد” يوم 25 ديسمبر عام 1931م في محافظة الإسكندرية، ويرجع اسمها “الصغير” إلى زوجها الفنان “محمد الصغير”.

“نعيمة” بدأت مشوارها الفني كمونولوجست بعدما اكتشفها المخرج الفنان “حسن الإمام” حيث عملت لفترة مع زوجها فى فرقة “إبراهيم حمودة”، إلا أنها بعد وفاته اتجهت إلى السينما لتقدم أول أدوارها السينمائية عام 1948م في فيلم “اليتيمين” والذي لاقى قبولاً واسعاً، الأمر الذي شجعها على الاستمرار في العمل السينمائي.

استطاعت الفنانة الراحلة “نعيمة الصغير” أن تحجز مكانتها على الساحة الفنية وتثبت امتلاكها لموهبة فنية راقية ميزتها عن أقرانها من الممثلات خاصةً في أدوار الشر والأم القاسية والعجوز المتصابية، إلى جانب العديد من الأدوار الكوميدية خفيفة الظل.

على الرغم من مشاركة الفنانة الراحلة في عدد من الأعمال التلفزيونية والمسرحية، إلا أن تميزها في السينما فاق نجاحها في أعمال الأخرى، ومن أبرز أفلامها: “القاهرة 30” و”شىء من الخوف” و”آنسات وسيدات” و”حب في الزنزانة” و”علي بيه مظهر” و”الشقة من حق الزوجة” و”لعدم كفاية الأدلة” و”جرى الوحوش” و”أيام الرعب”.

في يوم 20 من شهر أكتوبر عام 1991م توفيت الفنانة “نعيمة الصغير” عن عمر يناهز 59 عاما، لينتهي بذلك مشوارها الفني الذي امتد حوالي 40 عاماً.
   
ألبوم الصور