حسين الشربيني

 فنان مصري راحل، هو صاحب الروح المرحة والأدوار الكوميدية المتميزة حيث اشتهر بأداءه الرائع الذي يتميز بصدق مشاعره.

ولد الفنان “حسين كامل الشربيني” في يوم 16 نوفمبر عام 1935 بالقاهرة لعائلة من مدينة شربين بالدقهلية، تزوج من خارج الوسط الفني ولديه ابنتان هما “سهى”و”نهى”.

التحق”الشربيني” بكلية الآداب في جامعة القاهرة لدراسة الاجتماع وعلم النفس عام 1954م، كما حصل على بكالوريوس الفنون المسرحية عام 1960م.

بدأ “الشربينى” حياته موظفا بالسكه الحديد لينتقل بعدها وبالصدفة لمسرح التليفزيون حيث التحق بالعمل صحافيا في جريدة “الجمهورية”، ثم مذيعا بالتلفزيون المصري عند افتتاحه مطلع الستينات، وتوالت عليه الأعمال بعدها فالتحق بالعمل في مسرح التلفزيون الذي قدم من خلاله عدداً من الأدوار من خلال مسرحيات مثل “شقة للإيجار -ومن أجل ولدي”، وهي أدوار صغيرة ولكنها قدمته إلى الجمهور.

عرف “الشربيني” بعد ذلك طريقه إلى عالم السينما من خلال عدد من الأدوار الصغيرة أيضاً في البداية، وكانت أول مشاركاته السينمائية في فيلم “المارد” عام 1964م، “والجزاء” عام 1965م، لتتوالي أعماله بعد ذلك من خلال 90 فيلما وهي عدد الأفلام التي شارك بها في السينما مثل:”ألعاب ممنوعة- احترس من الخط- أيام التحدي- أنا اللي قتلت الحنش- غضب الحليم والهلفوت- رجل لهذا الزمان- جذور في الهواء”.

كما شارك في العديد من المسلسلات الكوميدية أشهرها “ميزو” بطولة سمير غانم و”رحلة المليون” أمام محمد صبحي وكون ثنائياً كوميدياً مع هالة فاخر، وقدم أيضاً العديد من المسرحيات من بينها “حمري جمري- عطية الإرهابية” أمام سهير البابلي وكانت نقطة تحول في حياته المسرحية.

حصل “حسين الشربيني” علي لقب “فنان قدير” من المسرح الحديث وكرمه فاروق حسني وزير الثقافة، كما نال جائزتين سينمائيتين لأحسن ممثل دور ثان عن فيلمي “الرغبة” و”جري الوحوش” في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، بالإضافة إلى جائزة أحسن ممثل في مهرجان القاهرة الثاني عشر للإذاعة والتليفزيون.

تغيب الفنان”حسين الشربيني” عن عالم الفن منذ أكثر من 5 سنوات بعد إصابته بكسر في مفصل القدم اليسرى إثر اختلال توازنه عام 2002م عند استعداده لأداء فريضة الصلاة، كما كان يعاني مما يسمى بالأطراف العصبية في قدمه اليمنى، ولذلك كان يقضي أيامه الأخيرة في التقرب إلى الله والتفرغ للعبادة، وقد توفي في شهر رمضان وهو على مائدة الإفطار يوم السبت 15 سبتمبر عام 2007م عن عمر يناهز 72سنة.
   
ألبوم الصور