جاد الحق علي جاد الحق

 *من مواليد 1917 بمحافظة الدقهلية

* حفظ القرآن في كتاب القرية ثم التحق بالمعهد الديني بمدينة طنطا وحصل منه علي الابتدائية ثم انتقل إلي القاهرة ، وأتم دراسته الثانوية الأزهرية بمعهد القاهرة الأزهري عام 1939 ثم التحق بكلية الشريعة ، وحصل علي الشهادة العالمية عام 1943

** من الوظائف التي شغلها : -

- عمل موظفا في المحـاكم الشرعية وأمينا للفتوى بدار الإفتاء المصرية وقاضيا بالمحاكـم الشرعية عام 1954 ورئيس محكمة ومستشارا ، كما عمل بالتفتيش القضائي ، وتولي إفتاء الديار المصرية عام 1978 ، وأصبح وزيرا للأوقاف في عام 1982 وفي نفس السنة عين شيخا للأزهر الشريف.

- له دور كبير في تأسيس المجلس الإسلامي العالمي للدعوة والإغاثة في القاهرة ، وقد ترك الشيخ تراثا علميا وفيرا يتمثل في العديد من الأحكام القضائية والشرعية التي اشتملت علي بحوث واجتهادات فقهية في التطبيق وكذلك البحوث الفقهية في التفتيش علي أعمال القضاء ، وتم نشر البحوث والأحكام في المجلات القانونية والإسلامية .

** من مؤلفاته : -

- "مختارات من الفتاوى والبحوث " – " أحكام الشريعة الإسلامية في مسائل طبية عن الأمراض النسائية " – " مع القرآن الكريم . " – "النبي في القرآن الكريم " -" الفقه الإسلامي مرونته وتطوره " – " بحوث وفتاوى إسلامية في قضايا معاصرة "4 مجلدات ضخمة ، بالإضافة إلي عشرات البحوث الفقهية التي اشترك بها في مؤتمرات علمية داخل مصر وخارجها .

** كما أشرف علي تنظيم العديد من المؤتمرات التي استهدفت الحفاظ علي هوية الأمة الإسلامية ، وقد أصدر عن الأزهر كتابا بعنــوان" هذا بيان للناس " في جزئين .

** توفي في 15/3/1996
   
ألبوم الصور