الرئيس السيسي يبحث مع وزير خارجية إيطاليا عددا من الملفات المهمة      أخبار مصر.. الرئيس السيسى يشيد بمستوى إعداد طلبة الحربية     رئيس الوزراء: الدولة تنتج 100 مليار رغيف سنويا      رئيس بنك الطعام: قدمنا خدمات لأكثر من 25 مليون مواطن فى 27 محافظة      برلمانية: الرئيس السيسي بعث برسائل طمأنة لكل المصريين      زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي جامعة سوهاج الجديدة بالكوامل     السيسي يتفقد قرية أم دومة ويفتتح مستشفى تعليمي وجامعة جديدة بسوهاج     الرئيس السيسى يصدق على تعديل قانون تطوير البنية الفوقية لمحطة تحيا مصر     تعطيل العمل بالبنوك يوم الأحد المقبل بمناسبة السنة المالية     رئيس الوزراء يتابع مع وزيرة التضامن التوسع ببرامج الحماية الاجتماعية     أهم الأخبار

صفر علي

 * من مواليد عام 1884 ، وحاصل علي شهادة البكالوريا عام 1907 ، ثم عين موظفا بمصلحة الأملاك الأميرية ، ثم رقي إلي معاون ونقل إلي وزارة الخارجية ثم انتقل إلي وزارة المعارف في قسم الموسيقي ، وعمل مدرسا بمعهد الموسيقي ثم عمل مفتشا بوزارة التربية والتعليم ، وهو أحد مؤسسي نادي الموسيقي الشرقي عام 1912، والمعروف الآن باسم المعهد العالي للموسيقي العربية ، وشارك في تأسيس كل المعاهد الموسيقية ، وفي وضع مناهجها والتدريس فيها.

** شغل منصب الوكيل الفني لمعهد الموسيقي العربية أكثر من 40 عاما وانتدب بجامعة بيروت عام 1962 ، واشترك في مؤتمر الموسيقي العربية الذي عقد بالقاهرة عام 1932 ، وكان عضوا بلجنة "المقامات والإيقاع والتأليف " و" لجنة التعليم الموسيقي " .

* هو من أوائل المصريين الذين اتجهوا إلي التأليف الموسيقي حيث كتب العديد من البشارف والسماعيات والمارشات والدواليب بالإضافة إلي معزوفاته الحديثة ، كما لحن حوالي 50 نشيدا وطنيا من أشهرها :

النشيد الوطني " اسلمي يا مصر إنني الفدا " وهو نشيد ثورة 1919 ، والنشيد الوطني " يا زعيما فضلُه في كل واد " . ، ومن ألحانه الأخرى " رنة خلخالي " ، " يا ريت زمانك وزماني " ، " شفتك وشفت الهلال " و أوبريت " المقامر " .

* يعتبر صفر علي أول من لحن الديالوج الغنائي " وهو محاورة غنائية بين مطرب ومطربة " ، أول من نادي بتدريس الموسيقي بالمدارس ، وأول من أدخل التدريس الموسيقي في مصر .

* أدخل في الموسيقي العربية مقامات لم تكن معروفة من قبل مثل " المجير بوسلك " و " السوزيديل "

* تأثر في حياته باثنين من مشاهير العود القدامي وهما محمود الجمركشي وأحمد الليثي .

*كان أستاذا ضليعا في علم قواعد الموسيقي العربية وتخرج على يديه عدد من الموسيقيين اللامعين من بينهم : ( عبد الحليم نويرة – عبد الحليم حافظ – عبد الحميد توفيق زكي – إسماعيل شبانه)

** قدم دراسات عن إدخال الحوار الغنائي ، ودراسات عن أسباب وجود الألفاظ العربية في موشحاتنا ، وقدم دراسات عن تاريخ الموسيقي العربية ، وقدم دراسات عن التكنيك ، كما كتب مقالات عن وظيفة الكورس .

** توفي في 5/5/1962.
   
 
 
© 2022 جميع الحقوق محفوظةلـ ماسبيرو