الأهلى يتوجه للرباط اليوم لمواجهة ريال مدريد      الرئيس السيسى يتسلم رسالة من نظيره الموريتانى لتعزيز التعاون العسكرى     الرئيس السيسي يستقبل "أنتوني بلينكن" وزير خارجية الولايات المتحدة      الرئيس السيسي يبحث مع وزير خارجية إيطاليا عددا من الملفات المهمة      أخبار مصر.. الرئيس السيسى يشيد بمستوى إعداد طلبة الحربية     رئيس الوزراء: الدولة تنتج 100 مليار رغيف سنويا      رئيس بنك الطعام: قدمنا خدمات لأكثر من 25 مليون مواطن فى 27 محافظة      برلمانية: الرئيس السيسي بعث برسائل طمأنة لكل المصريين      زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي جامعة سوهاج الجديدة بالكوامل     السيسي يتفقد قرية أم دومة ويفتتح مستشفى تعليمي وجامعة جديدة بسوهاج     أهم الأخبار

رفعت جرانة

 رفعت جرانه من كبار الموسيقيين، وأول من أدخل آلة القانون العربية مع الأوركسترا. ولد محمد رفعت جرانه ـ والذي اشتهر باسم رفعت جرانه ـ في 29 يناير 1924.

بدأ دراسته للموسيقى وهو في الثانية عشرة من عمره، وواصل دراسته للموسيقي بجانب دراسته العادية، كما درس التأليف الموسيقي وتعلم البيانو بمعهد فيفا، وكان يعزف الترومبيت في أوركسترا الهواة بمعهد الموسيقي.

وفي سنة 1944 التحق جرانه بالمعهد العالي للموسيقي المسرحية وتخرج فيها سنة 1948 من قسم الآلات بامتياز ثم عمل كعازف ترومبيت بالفرق المسرحية المختلفة وفي سنة 1952 عين مدرسا للموسيقي بوزارة المعارف وفي نفس الوقت عمل باوركسترا الإذاعة المصرية حيث سجل له عدد من المقطوعات الموسيقية القصيرة التي لا تزيد مدة كل منها علي اربع دقائق وقد دفعه هذا إلي دراسة التأليف الموسيقي لمدة عشر سنوات فاكتسب خبرة كبيرة في الكتابة للآلات المختلفة،

وفي سنة 1959 ألف رفعت جرانه سيمفونيته الأولي. في سنة 1960 عين جرانه قائد لأوركسترا التليفزيون المصري ثم عين في سنة 1962 قائدا لاوركسترا فرقة القاهرة الاستعراضية، وفي نفس الوقت واصل دراسته لعلوم التأليف الموسيقي وبدأ جرانه يكتب مؤلفاته معتمدا علي التراث الشعبي والديني في بلاده مع اهتمامه الواضح بالموسيقي، وفي نفس الوقت كتب الموسيقي لبعض الأفلام التسجيلية مثل فيلم "أمواج".

كتب جرانه سيمفونية "23 يوليو"، وسجلها أوركسترا التليفزيون المصري تحت قيادته سنة 1962 ثم كتب السيمفونية العربية وجمع فيها ألحانا شعبية من مصر وبعض البلاد العربية وجمعها في عمل موسيقي كبير مجسدا بذلك فكرة الوحدة العربية التي كانت مطروحة علي الساحة السياسية بقوة في ذلك الوقت، وفي سنة 1963 كتب سيمفونية أسماها "السيمفونية الخيالية" ولكنها لم تقدم للآن وفي سنة 1964 قدم تجربة جديدة علي الموسيقي العربية حيث عزف له اوركسترا القاهرة السيمفوني في التالت عشر من يونيو 1964 مؤلفة "متتالية الصور" لأول مرة، وقد مثل مصر في عدة مؤتمرات ومهرجانات دولية. توفى الموسيقار الكبير رفعت جرانة، الأحد 2 أبريل 2017، عن عمر يناهز الـ88 عاما.
أهم أعماله
سيمفونية "23 يوليو" 1962
"السيمفونية الخيالية" 1963
"متتالية الصور" 1964
بورسعيد "1966"
النيل "1972"
"بلدي" 1970
   
 
 
© 2022 جميع الحقوق محفوظةلـ ماسبيرو