الأرصاد: تحسن الأحوال الجوية من الغد وارتفاع طفيف فى درجات الحرارة     الأرصاد: تحسن الأحوال الجوية من الغد وارتفاع طفيف فى درجات الحرارة     الأهلى يتوجه للرباط اليوم لمواجهة ريال مدريد      الرئيس السيسى يتسلم رسالة من نظيره الموريتانى لتعزيز التعاون العسكرى     الرئيس السيسي يستقبل "أنتوني بلينكن" وزير خارجية الولايات المتحدة      الرئيس السيسي يبحث مع وزير خارجية إيطاليا عددا من الملفات المهمة      أخبار مصر.. الرئيس السيسى يشيد بمستوى إعداد طلبة الحربية     رئيس الوزراء: الدولة تنتج 100 مليار رغيف سنويا      رئيس بنك الطعام: قدمنا خدمات لأكثر من 25 مليون مواطن فى 27 محافظة      برلمانية: الرئيس السيسي بعث برسائل طمأنة لكل المصريين      أهم الأخبار

حسب الله الكفراوي

 حسب الله الكفراوي وشهرته "أبو المدن الجديدة" (22 نوفمبر 1930م في محافظة دمياط بـمصر - 5 أغسطس 2021)، سياسي مصري ووزير أسبق للإسكان والتعمير والمجتمعات الجديدة، والمحافظ الأسبق لمحافظة دمياط في مصر.

كان حسب الله الكفراوي وزيراً للإسكان لمدة 16 عاماً من سبتمبر 1977 حتى أكتوبر 1993، وعُين محافظاً لدمياط في نوفمبر عام 1976، وتم تعيينه رئيساً لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة العام 1980، وانتخب نقيباً للمهندسين العام 1991.

الخبرات العملية
يُذكر أن حسب الله الكفراوي كان عضو مجلس إدارة ومدير مشروعات وزارة الكهرباء (1967-1973) ، نائب رئيس الجهاز التنفيذي لمشروعات تعمير منطقة القناة (1974-1975) ، رئيس الجهاز التنفيذي لمشروعات تعمير القناة (1975-1976) ، نائب وزير شئون التعمير برئاسة مجلس الوزراء.

يعتبر البعض حسب الله الكفراوي "أبو المدن الجديدة" بسبب أنه أنشأ مشروعات الجيل الأول من المدن الجديدة في مصر، وغادر الوزارة بعد أن أصبح عددها 17 مدينة جديدة منها: (السادات، العاشر من رمضان، 15 مايو، 6 أكتوبر، دمياط الجديدة، مراقيا) بمجتمعاتها الصناعية والعمرانية المتطورة وقد بدأها جميعاً في وقت واحد، بالإضافة إلى ست مناطق تعميرية بمناطق القناة والساحل الشمالي وسيناء، كان من المفترض أن تأوي مدينة السادات كل وزارات الدولة لتخفيف العبء عن القاهرة.

بدأ حسب الله الكفراوي في إنشاء ميناء دمياط الجديدة بعد إنشائه مدينة دمياط الجديدة بعمائرها ومرافقها الحديثة ومنطقتها الصناعية، وافتتح الميناء رسمياً يوم 26 يوليو العام 1986، كما بدأ في إنشاء ميناء الدخيلة في محافظة الأسكندرية، وقام بتنشيط الجمعيات التعاونية للإسكان. وأسس بنك التعمير والإسكان في العام 1978 بهدف تمويل مشروعات بناء الوحدات السكنية للشباب، الذي أثمر بناء مليوني وحدة سكنية لمحدودي الدخل.

حصل حسب الله الكفراوي على وسام الاستحقاق من الطبقة الأولى، وسام بطولة العمل من الاتحاد السوفيتي، وسام الجمهورية من الطبقة الأولى، وسام الاستحقاق الفرنسي من الطبقة الأولى.

توفي يوم الخميس 5 أغسطس 2021 ميلاديًّا، الموافق 26 ذو الحجة 1442 هجريًّا عن عمر ناهز 91 عامًا.
   
 
 
© 2022 جميع الحقوق محفوظةلـ ماسبيرو