الرئيس السيسي يبحث مع وزير خارجية إيطاليا عددا من الملفات المهمة      أخبار مصر.. الرئيس السيسى يشيد بمستوى إعداد طلبة الحربية     رئيس الوزراء: الدولة تنتج 100 مليار رغيف سنويا      رئيس بنك الطعام: قدمنا خدمات لأكثر من 25 مليون مواطن فى 27 محافظة      برلمانية: الرئيس السيسي بعث برسائل طمأنة لكل المصريين      زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي جامعة سوهاج الجديدة بالكوامل     السيسي يتفقد قرية أم دومة ويفتتح مستشفى تعليمي وجامعة جديدة بسوهاج     الرئيس السيسى يصدق على تعديل قانون تطوير البنية الفوقية لمحطة تحيا مصر     تعطيل العمل بالبنوك يوم الأحد المقبل بمناسبة السنة المالية     رئيس الوزراء يتابع مع وزيرة التضامن التوسع ببرامج الحماية الاجتماعية     أهم الأخبار

جلال الدين الحمامصي

 ولد في أول يوليو عام 1913 بمحافظة دمياط.

بدأ الحمامصي مشواره الصحفي كمحرر رياضي بصحيفة كوكب الشرق التي كان يصدرها أحمد حافظ عوض، ثم عمل بمجلتي روزاليوسف والمصور ثم صحيفة المصري التي عمل بها محررًا ثم سكرتيرًا للتحرير. اشترك مع مكرم عبيد في وضع "الكتاب الأسود" الذي احتوى على فضائح الوفد، وفي عام 1947 أصدر صحيفة الأسبوع، كما تولى رئاسة تحرير صحيفة الزمان التي كان يصدرها إدجار جلاد. في عام 1950 انضم إلى دار أخبار اليوم، وفي عام 1952 كان أحد رؤساء تحرير صحيفة الأخبار.

عمل بعد ذلك نائبًا للمدير العام (أنور السادات) في صحيفة الجمهورية عام 1954، واشتهر فيها بكتابة عموده "دخان في الهواء". في عام 1955 كلفه جمال عبد الناصر بإنشاء وكالة أنباء الشرق الأوسط، وفي عام 1959 عاد الحمامصي للعمل رئيسًا لتحرير الأخبار لكنه فُصل منها بعد إبعاد التوأم علي ومصطفى أمين. عمل بعد ذلك أستاذًا للصحافة المصرية بالجامعة الأمريكية وشارك في إنشاء كلية الإعلام وأصدر صحيفة أخبار الجامعات. في تلك الفترة تولى محمد حسنين هيكل رئاسة مجلس إدارة أخبار اليوم وتولى الحمامصي منصب المشرف العام على تحرير صحف ومجلات دار أخبار اليوم. عمل بعد ذلك بالأهرام في مارس عام 1968، واستمر بها حتى عام 1974؛ حيث عاد للعمل مرة أخرى بأخبار اليوم واستمر بها حتى وفاته.

توفي في 21 يناير عام 1988.

   
 
 
© 2022 جميع الحقوق محفوظةلـ ماسبيرو