الرئيس السيسي يستقبل "أنتوني بلينكن" وزير خارجية الولايات المتحدة      الرئيس السيسي يبحث مع وزير خارجية إيطاليا عددا من الملفات المهمة      أخبار مصر.. الرئيس السيسى يشيد بمستوى إعداد طلبة الحربية     رئيس الوزراء: الدولة تنتج 100 مليار رغيف سنويا      رئيس بنك الطعام: قدمنا خدمات لأكثر من 25 مليون مواطن فى 27 محافظة      برلمانية: الرئيس السيسي بعث برسائل طمأنة لكل المصريين      زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي جامعة سوهاج الجديدة بالكوامل     السيسي يتفقد قرية أم دومة ويفتتح مستشفى تعليمي وجامعة جديدة بسوهاج     الرئيس السيسى يصدق على تعديل قانون تطوير البنية الفوقية لمحطة تحيا مصر     تعطيل العمل بالبنوك يوم الأحد المقبل بمناسبة السنة المالية     أهم الأخبار

صفية زغلول

 ولدت صفية زغلول في 16 يونيه 1876.

وهي الابنة الصغرى لرئيس الوزراء المصري السابق مصطفى فهمي، زوجة الزعيم المصري سعد زغلول، لقبت باسم صفية زغلول نسبة إلى اسم زوجها. خاضت مع سعد زغلول معارك فائقة الإتقان في مواجهة الإنجليز، ورأست اللجنة المركزية النسائية لحزب الوفد، وقادت النساء في مظاهراتهن. في 13 ديسمبر 1919 اجتمع عدد كبير من نساء مصر، وعرف باسم "اجتماع الكاتدرائية المرقسية"، وقدمن احتجاجًا شديد اللهجة على ما يجري في مصر من قبل الاحتلال، في 16 يناير 1920 قامت السيدات بمظاهرة في العاصمة تأييدًا للوفد وقيادته ومنادية بالاستقلال ومعادية للجنة ملنر.

تم تتويج السيدة صفية أمٌ لكل المصريين بعدما أقصى الإنجليز زوجها خارج البلاد1921. ظلت صفية تتابع أحوال سعد وهو في المنفى، وتبرق للسلطات البريطانية، وعلى إثر مرض سعد تم نقله من"سيشل" إلى"جبل طارق" في 16 أغسطس 1922، وفي سبتمبر 1922 سافرت صفية إلى جبل طارق لتكون إلى جوار زوجها وبقيت معه حتى عاد إلى أرض الوطن.

توفيت صفية زغلول في 12 يناير 1946.
   
 
 
© 2022 جميع الحقوق محفوظةلـ ماسبيرو