الرئيس السيسي يستقبل "أنتوني بلينكن" وزير خارجية الولايات المتحدة      الرئيس السيسي يبحث مع وزير خارجية إيطاليا عددا من الملفات المهمة      أخبار مصر.. الرئيس السيسى يشيد بمستوى إعداد طلبة الحربية     رئيس الوزراء: الدولة تنتج 100 مليار رغيف سنويا      رئيس بنك الطعام: قدمنا خدمات لأكثر من 25 مليون مواطن فى 27 محافظة      برلمانية: الرئيس السيسي بعث برسائل طمأنة لكل المصريين      زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي جامعة سوهاج الجديدة بالكوامل     السيسي يتفقد قرية أم دومة ويفتتح مستشفى تعليمي وجامعة جديدة بسوهاج     الرئيس السيسى يصدق على تعديل قانون تطوير البنية الفوقية لمحطة تحيا مصر     تعطيل العمل بالبنوك يوم الأحد المقبل بمناسبة السنة المالية     أهم الأخبار

جورج ابيض

 ولد جورج أبيض في بيروت في 5 مارس سنة 1880.

بدأت هوايته للتمثيل. وفي عام 1904 شاهده الخديوي عباس حلمي الثاني في مسرحية سياسية مترجمة تحت عنوان "برج نيل" فأعجب به وأرسله إلى باريس لدراسة الفن، وفي فرنسا التحق بالكونسرفتوار، وعاد إلى مصر عام 1910 ومعه فرقة فرنسية تحمل اسمه. طلب سعد زغلول -الذي كان آنذاك وزيرًا للمعارف- من جورج أبيض، تأليف فرقة مسرحية تؤدي باللغة العربية فنهض جورج أبيض بالمهمة على خير وجه وقدم مع هذه الفرقة ثلاث مسرحيات عالمية هي "أوديب الملك" لسوفكليس، و"لويس الحادي عشر" لكازمير دي لارفني، و"عطيل" لشكسبير.

انضم بعد ذلك إلى فرقة الشيخ سلامة حجازي التي أضحت تعرف باسم "أبيض وحجازي" بعد أن حُلَّت فرقة المسرح الرسمية بسبب أوضاع الحرب العالمية الأولى. في عام 1921دعته حكومة تونس للإشراف على تأسيس فرقتها القومية، في عام 1930اشترك في تأسيس المعهد العالي للتمثيل، وظل يدرس به حتى توفي. وفي عام 1935 استعانت به مصر في إنشاء الفرقة القومية المصرية التي أصبح من أبرز نجومها، حيث قام وزوجته دولت أبيض ببطولة العديد من عروضها، و في عام 1942أحيل للتقاعد ثم في انتخب ليكون أول نقيب لنقابة للممثلين في مصر، في عام 1952عين مديرًا عامًا للفرقة المصرية للتمثيل والموسيقي، واستقال 1953لظروف صحية، قطعت الفرقة معاشه في أكتوبر 1957بعد أن تقاضاه لمدة 15سنة.

توفى جورج أبيض في 12فبراير 1959.
   
 
 
© 2022 جميع الحقوق محفوظةلـ ماسبيرو