الرئيس السيسي يستقبل "أنتوني بلينكن" وزير خارجية الولايات المتحدة      الرئيس السيسي يبحث مع وزير خارجية إيطاليا عددا من الملفات المهمة      أخبار مصر.. الرئيس السيسى يشيد بمستوى إعداد طلبة الحربية     رئيس الوزراء: الدولة تنتج 100 مليار رغيف سنويا      رئيس بنك الطعام: قدمنا خدمات لأكثر من 25 مليون مواطن فى 27 محافظة      برلمانية: الرئيس السيسي بعث برسائل طمأنة لكل المصريين      زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي جامعة سوهاج الجديدة بالكوامل     السيسي يتفقد قرية أم دومة ويفتتح مستشفى تعليمي وجامعة جديدة بسوهاج     الرئيس السيسى يصدق على تعديل قانون تطوير البنية الفوقية لمحطة تحيا مصر     تعطيل العمل بالبنوك يوم الأحد المقبل بمناسبة السنة المالية     أهم الأخبار

بطرس بطرس غالي

 بطرس بطرس غالي، دبلوماسي مصري مسيحي ينتمي لعائلة قبطية ولد يوم 14 نوفمبر عام 1922.

شغل منصب الأمين العام السادس للأمم المتحدة للأعوام من 1992 - 1996م، وهو حفيد بطرس نيروز غالي رئيس وزراء مصر في أوائل القرن العشرين الذي اغتاله إبراهيم الورداني. وهو أيضاً عم يوسف بطرس غالي الذي كان وزيراً للمالية.

حصل غالي على إجازة الحقوق من جامعة القاهرة في عام 1946 وحصل على الدكتوراه من فرنسا في عام 1949. وعمل أستاذًا للقانون الدولي والعلاقات الدولية بجامعة القاهرة في الفترة (1949 - 1977).

أسس مجلة السياسة الدولية الفصلية بجريدة الأهرام. وعمل مديرًا لمركز الأبحاث في أكاديمية لاهاي للقانون الدولي (1963-1964) وشغل منصب وزير الدولة للشئون الخارجية في عهدي السادات ومبارك.

كان نائبًا لرئيس الاشتراكية الدولية حتى تولى منصب الأمين العام للأمم المتحدة ليصبح أول عربي يتولى هذا المنصب، ثم ترأس منظمة الفرانكوفونية الدولية بعد عودته من الأمم المتحدة ثم رأس المجلس الأعلى لحقوق الإنسان واستقال في فبراير من عام 2011.

في يوم الثلاثاء 16 فبراير 2016 توفي بطرس غالي عن عمر يناهز 94 عامًا.
   
 
    
    
    
    
 
© 2022 جميع الحقوق محفوظةلـ ماسبيرو