الأرصاد: تحسن الأحوال الجوية من الغد وارتفاع طفيف فى درجات الحرارة     الأرصاد: تحسن الأحوال الجوية من الغد وارتفاع طفيف فى درجات الحرارة     الأهلى يتوجه للرباط اليوم لمواجهة ريال مدريد      الرئيس السيسى يتسلم رسالة من نظيره الموريتانى لتعزيز التعاون العسكرى     الرئيس السيسي يستقبل "أنتوني بلينكن" وزير خارجية الولايات المتحدة      الرئيس السيسي يبحث مع وزير خارجية إيطاليا عددا من الملفات المهمة      أخبار مصر.. الرئيس السيسى يشيد بمستوى إعداد طلبة الحربية     رئيس الوزراء: الدولة تنتج 100 مليار رغيف سنويا      رئيس بنك الطعام: قدمنا خدمات لأكثر من 25 مليون مواطن فى 27 محافظة      برلمانية: الرئيس السيسي بعث برسائل طمأنة لكل المصريين      أهم الأخبار

أحمد بدير

 فنان مصري، ولد يوم 5 يناير عام 1947م في محافظه قنا حيث تلقى تعليمه الثانوي، ثم حصل على ليسانس الآداب عام 1970م.

بدأ “بدير” مشواره الفني بالعمل في مسارح مراكز الشباب, كما عمل مؤلفاً ومخرجاً حتى جاءت بدايته الحقيقية في مسلسلات الإذاعة التي أنتقل من خلالها للعمل في التليفزيون.

لمع نجم الفنان “أحمد بدير” بعد أن قدمه المخرج يوسف شاهين في فيلم “العصفور” الذي يعد أول عمل يتعرف الجمهور عليه من خلاله، ثم توالت أعماله الناجحة مع المخرج الراحل بداية من “عودة الابن الضال” ومروراً بـ”إسكندرية ليه” نهاية بـ”سكوت هنصور”.

بيما على خشبة المسرح فكان له العديد من المسرحيات من أبرزها دور”عبد العال” في مسرحية “ريا وسكينة” بالإضافة إلى مسرحية “جوز ولوز” و”تكسب يا خيشه” و”دستور يا اسيادنا”.

قدم “أحمد بدير” أيضاً العديد من المسلسلات التليفزيونية منها “طائر الليل الحزين” و”زيزنيا”، وقد وصل لمرحلة أخرى من النجومية التليفزيونية بعد مسلسله الأشهر “الزيني بركات”، الذي لم يقدم من خلاله شخصيته الكوميدية الطاغية على معظم أدواره بل كان يقدم شخص جاد صلب وله أطماع كبيرة ينتصر دائماً على خصومه.

نال الفنان “أحمد بدير” خلال مشواره الفني العديد من الجوائز حيث حصل علي جائزة جمعية النقاد والكتاب من مهرجان الإسكندرية السينمائي لعام 2010م باعتباره أحد المساهمين في نهضة صناعة السينما المصرية والعربية، كما حصل على جائزة أحسن تمثيل عن دوره في مسلسل “لم يكن لها أبدا” في مهرجان القاهرة التاسع للإذاعة والتلفزيون.

شغل الفنان منصب وكيل نقابة المهن التمثيلية لمده تقرب من 12 عاماً، كما كان رئيساً للجنة تحكيم مهرجان الضحك عام 2010م.
   
 
    
    
    
    
    
    
 
© 2022 جميع الحقوق محفوظةلـ ماسبيرو