الرئيس السيسي يبحث مع وزير خارجية إيطاليا عددا من الملفات المهمة      أخبار مصر.. الرئيس السيسى يشيد بمستوى إعداد طلبة الحربية     رئيس الوزراء: الدولة تنتج 100 مليار رغيف سنويا      رئيس بنك الطعام: قدمنا خدمات لأكثر من 25 مليون مواطن فى 27 محافظة      برلمانية: الرئيس السيسي بعث برسائل طمأنة لكل المصريين      زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي جامعة سوهاج الجديدة بالكوامل     السيسي يتفقد قرية أم دومة ويفتتح مستشفى تعليمي وجامعة جديدة بسوهاج     الرئيس السيسى يصدق على تعديل قانون تطوير البنية الفوقية لمحطة تحيا مصر     تعطيل العمل بالبنوك يوم الأحد المقبل بمناسبة السنة المالية     رئيس الوزراء يتابع مع وزيرة التضامن التوسع ببرامج الحماية الاجتماعية     أهم الأخبار

ثريا فخري

 فنانة لبنانية، ولدت عام 1914م في مدينة زحلة بلبنان لأسرة متوسطة الحال حيث كان والدها يعمل تاجراً للأقمشة.

تزوجت “ثريا فخري” محاسب الفنانين “محمد توفيق”، لكنها لم توفق في زيجتها الأولى فتزوجت من شاب مصري يدعى “نبيل دسوقي” واستمر زواجهما حوالي عشر سنوات إلى أن توفي بمرض خبيث، ومن بعده تزوجت “فؤاد فهيم” وعاشت معه 7 سنين حتى توفي بعد أن ترك لها ثروة لا بأس بها.

عشقت “ثريا” التمثيل منذ صغرها لذلك التحقت بفرقة التمثيل المدرسية، وعقب أن أنهت دراستها الابتدائية انضمت إلى إحدى الفرق اللبنانية، ثم جاءت إلى مصر عندما بلغت الخامسة والعشرون من عمرها حيث أقامت مع والدها في الإسكندرية، وانضممت إلى فرقة الفنان “على الكسار” لتستكمل مشوارها الفني من خلال العديد من الفرق المسرحية، ووصل رصيدها الفني إلى ما يقرب من 32 مسرحية.

إلى جانب العمل المسرحي قدمت الفنانة “ثريا فخري” العديد من الأعمال السينمائية، وكان أول أدوارها في فيلم “العزيمة” عام 1939م، ثم “فتش عن المرأة” عام 1940م حيث اشتهرت بتجسيد شخصيتي الأم والخاطبة.

تجاوزت أعمالها السينمائية الـ54 فيلماً، من أبرزها و”فتاة متمردة” و”صلاح الدين الأيوبي” و”ممنوع الحب” و”المتهمة” و”العريس الخامس” و”البؤساء” و”خاتم سليمان” و”الحبيب المجهول” و”أم رتيبة” و”ملك البترول” و”رجل بين امرأتين” و”الورثة” و”رباب” و”الشريدة” و”الحب الأول” و”الخير والشر” و”نار في صدري” و”ليلة الزفاف” و”الحياة حلوة”.

في يوم 23 فبراير لعام 1966م توفت الفنانة “ثريا فخري” عن عمر يناهز 52 عاماً، وقد ذهبت ثروتها إلي وزاره الأوقاف لأنه لم يكن لها وريثاً.
   
 
    
    
    
    
    
 
© 2022 جميع الحقوق محفوظةلـ ماسبيرو