الرئيس السيسي يبحث مع وزير خارجية إيطاليا عددا من الملفات المهمة      أخبار مصر.. الرئيس السيسى يشيد بمستوى إعداد طلبة الحربية     رئيس الوزراء: الدولة تنتج 100 مليار رغيف سنويا      رئيس بنك الطعام: قدمنا خدمات لأكثر من 25 مليون مواطن فى 27 محافظة      برلمانية: الرئيس السيسي بعث برسائل طمأنة لكل المصريين      زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي جامعة سوهاج الجديدة بالكوامل     السيسي يتفقد قرية أم دومة ويفتتح مستشفى تعليمي وجامعة جديدة بسوهاج     الرئيس السيسى يصدق على تعديل قانون تطوير البنية الفوقية لمحطة تحيا مصر     تعطيل العمل بالبنوك يوم الأحد المقبل بمناسبة السنة المالية     رئيس الوزراء يتابع مع وزيرة التضامن التوسع ببرامج الحماية الاجتماعية     أهم الأخبار

جاد الحق علي جاد الحق

 *من مواليد 1917 بمحافظة الدقهلية

* حفظ القرآن في كتاب القرية ثم التحق بالمعهد الديني بمدينة طنطا وحصل منه علي الابتدائية ثم انتقل إلي القاهرة ، وأتم دراسته الثانوية الأزهرية بمعهد القاهرة الأزهري عام 1939 ثم التحق بكلية الشريعة ، وحصل علي الشهادة العالمية عام 1943

** من الوظائف التي شغلها : -

- عمل موظفا في المحـاكم الشرعية وأمينا للفتوى بدار الإفتاء المصرية وقاضيا بالمحاكـم الشرعية عام 1954 ورئيس محكمة ومستشارا ، كما عمل بالتفتيش القضائي ، وتولي إفتاء الديار المصرية عام 1978 ، وأصبح وزيرا للأوقاف في عام 1982 وفي نفس السنة عين شيخا للأزهر الشريف.

- له دور كبير في تأسيس المجلس الإسلامي العالمي للدعوة والإغاثة في القاهرة ، وقد ترك الشيخ تراثا علميا وفيرا يتمثل في العديد من الأحكام القضائية والشرعية التي اشتملت علي بحوث واجتهادات فقهية في التطبيق وكذلك البحوث الفقهية في التفتيش علي أعمال القضاء ، وتم نشر البحوث والأحكام في المجلات القانونية والإسلامية .

** من مؤلفاته : -

- "مختارات من الفتاوى والبحوث " – " أحكام الشريعة الإسلامية في مسائل طبية عن الأمراض النسائية " – " مع القرآن الكريم . " – "النبي في القرآن الكريم " -" الفقه الإسلامي مرونته وتطوره " – " بحوث وفتاوى إسلامية في قضايا معاصرة "4 مجلدات ضخمة ، بالإضافة إلي عشرات البحوث الفقهية التي اشترك بها في مؤتمرات علمية داخل مصر وخارجها .

** كما أشرف علي تنظيم العديد من المؤتمرات التي استهدفت الحفاظ علي هوية الأمة الإسلامية ، وقد أصدر عن الأزهر كتابا بعنــوان" هذا بيان للناس " في جزئين .

** توفي في 15/3/1996
   
 
 
© 2022 جميع الحقوق محفوظةلـ ماسبيرو