محيي إسماعيل: ماسبيرو يتجاهل عرض أكبر مسرحية استعراضية في تاريخ مصر     رفض استئناف ممدوح عباس ورفع الحجز عن أموال نادي الزمالك     مهرجان الإسكندرية الغنائي الدولي يكرم الشاعر هاني عبد الكريم     نقابة الموسيقيين تقبل اعتذار "حسن إش إش" وتعيده لجدول المعاش     العلاقات "المصرية - المجرية" في حلقة اليوم من برنامج جسور      وزيرا التربية والتعليم والتعليم العالي في لقاء خاص مع برنامج "الحكاية"     صاحب مبادرة "تعدد الزوجات": أسعى لتوفير حياه كريمة للفتاة     الرئيس السيسي يوجه باعتبار الرياضة مادة أساسية بالمدارس والجامعات     مصرع سائق تاكسي في حادث على طريق «المحلة - كفر الشيخ»     تجهيز ملف «جبل قطراني» لاعتبارها منطقة تراث عالمي    
 

 

"الوطنية للإعلام": موافقة مبدئية على التعاقد على 120 فيلم عربي
 
  05/08/2018  
يدرس القطاع الاقتصادى بالهيئة الوطنية للإعلام، عرض من أحد شركات الإنتاج الفني، للتعاقد على حق عرض 120 فيلم عربي من إنتاج عام 2003 حتى 2017.

وافق القطاع، بشكل مبدئي على العرض، على أن يتم عرض الأفلام رقابيًا أولاً وقبل إبرام أي تعاقدات رسمية على "رقابة ماسبيرو"، وذلك للتاكد من الصلاحية الفنية والهندسية للشرائط، بالإضافة إلى اختيار ما يتلاءم مع مشاهد التليفزيون المصري، أخلاقيًا واجتماعيًا وثقافيًا، خاصة في ظل حاجة التليفزيون إلى هذة الأفلام بالفعل.

بعد أن طلب مؤخرًا عدد من رؤساء القطاعات من حسين زين رئيس الهيئة ضرورة توفير ميزانية جيدة لتجديد حقوق عدد كبير من الأفلام السينمائية القديمة والجديدة الموجودة في مكتبات التليفزيون، التي انتهت حقوق عرضها في الـ10 سنوات الأخيرة، وذلك بسبب عدم وجود ميزانيات مخصصة لتجديد مكتبات"الأفلام".

وكانت أخر مرة تم تجديد مكتبة الأفلام، كانت مع نهاية 2014 حيث تم تجديد عقود 52 فيلم فقط، من الأفلام السينمائية القديمة لعدد كبير من رواد السينما المصرية مثل أفلام الفنان الراحل نجيب الريجانى وهما" سي عمر - أبو حلموس - سلامة في خير - غزل البنات".

كما تم تجديد أفلام الفنانة ليلى مراد "خاتم سليمان - حبيب الروح - قلبي دليلي- عنبر - ليلي بنت الأكابر" وأفلام الفنان على الكسار "نورالدين والبحارة الثلاثة - علي بابا والـ40 حرامي" و فيلمي الفنان فريد الأطرش "لحن الخلود وبلبل أفندي".

وتم تجديد فيلم "فيروز هانم" لفيروز و"قمر 14" لكاميليا و"بيومي أفندي" ليوسف وهبي وفاتن حمامة، و"تحيا الستات" لأنور وجدي ومديحة يسري.

على الجانب الأخر، لازالت هناك أزمة حقيقة بسبب انتهاء عقود أفلام عبدالحليم حافظ، وعدد من أفلام فاتن حمامة، ومحمد فوزي، ومحمد عبدالوهاب، وإسماعيل ياسين، ومحمود ياسين، ونجوى إبراهيم.

وفي نفس السياق أكد عباس سمير رئيس الإدارة المركزية للمكتبات، أن مكتبات "ماسبيرو" في حاجة بالفعل إلى تجديد ، وإضافة مجموعة جديدة من الأفلام، أو تجديد أفلام موجودة بالفعل، ولكن انتهت حقوق البث الخاصة بها.

هذا وتضم قائمة الأفلام التي تخضع للرقابة حاليًا أفلام: "عادل إمام، أحمد عز، غادة عبدالرازق، منة شلبي، محمد هنيدي، وعمر الشريف، عبلة كامل، غادة عادل وخالد سليم، خالد النبوي، محمد رجب وأشرف عبدالباقي، ومحمد سعد، حنان ترك، منى زكي، وهاني سلامة، مصطفى قمر، وأحمد عيد، زينة وكريم عبدالعزيز".

  المزيد من الاخبار