وزيرة الثقافة تنعي الدكتور زين نصار: من أهم المؤرخين للموسيقى     كايروكي تعود لصدارة التريند بـ تارنتينو مع مروان بابلو     رسام العرب والحفرة ضمن عروض "القومي للسينما" بالهناجر     حجازي: الدولة مهتمة بتطوير التعليم وتشجيع الابتكار     غدا.. فتح المواقع الأثرية للزيارة مجانا بمناسبة يوم السياحة العالمي     أموك تعلن موعد صرف كوبون الأرباح للمساهمين     رابط التسجيل ببرنامج تدريب المصريات بالخارج بالأكاديمية الوطنية     السياحة تحتفل بمرور 200 عام على نشأة علم المصريات.. غدا     كارجاس تكرم أبناء العاملين المتفوقين دراسيا     التموين: طرح حلوى المولد بـ1500 فرع للجمعيات الاستهلاكية    
 

 

فايزة أحمد.. 40 عاما على رحيل كروان الشرق
 
  21/09/2022  
ست الحبايب، بيت العز، يا حلاوتك يا جمالك، أنا قلبى لك ميال، يامه القمر ع الباب، خليكو شاهدين على حبايبنا، تهجرنى، مال عليا مال.. إلى آخر الأعمال الجميلة الأصيلة التي لا تنسى أبدا للمطربة فايزة أحمد أحد نماذج العصر الذهبى للأغنية العربية التي رحلت في مثل هذا اليوم 21 سبتمبر عام 1982.


ولدت فايزة أحمد عام 1926 من أب سورى وأم لبنانية، وعندما بلغت الحادية عشر تقدمت للإذاعة اللبنانية حتى يتم إجازتها كمطربة لتحترف الغناء، ورغم أنها اعتمدت فعلا في الإذاعة إلا أنها لم تلق قبولا في لبنان، وعندما بلغت الثالثة عشرة تعرفت على موسيقى لبنانى هو المونولوجست عمر نعامى وأعجب بها وطلب منها الزواج وتزوجته تحت إلحاح والدتها وبسبب عدم التوافق تم الطلاق وخرجت من زيجة فاشلة بابنتها فريـال.

بداية المشوار
ثم تعرفت على زوجها الثانى مختار العابد الذي كان ضابطا في الجيش السورى لذلك كان متحفظا على عملها في الملاهى وحاول أن يعترض طريقها الفني، التقت فايزة بميمى شكيب وزوجها سراج منير في رحلتهما إلى لبنان وأقنعاها في الحضور إلى القاهرة، وأصرت فايزة على السفر فتم الطلاق.

فايزة أحمد ومحمد الموجى
وفى القاهرة تعرفت على الملحن محمد الموجى الذي قدم لها أغنية "أنا قلبى لك ميال" التي انطلقت بسرعة الصاروخ في كل الإذاعات حتى استعان مخرج فيلم تمر حنة ـــ أول أفلامها ــــ بالأغنية في فيلمه فحققت مزيدا من النجاح لتشارك بعد ذلك في مجموعة أفلام سينمائية منها:أنا وبناتى الذى قدمت فيه رائعتها بيت العز يابيتنا، وفيلم "ليلى بنت الشاطئ مع المطرب محمد فوزى، المليونير الفقير مع إسماعيل يس وغيرها.

الاذاعة المصرية
ترى المطربة فايزة احمد ان الإذاعة هي الرئة التي نتنفس بها ولا يمكن لأى مطرب ان يستغنى عن الإذاعة التي كانت سبب شهرتها في مصر الا انها كانت كثيرة المشاكل مع زملائها بالاذاعة.

محمد سلطان وزوجته فايزة احمد
التقت فايزة احمد بليغ حمدى ولحن لها: حبيبى يامتغرب، ولسيد مكاوى "مش كثير على قلبى" إلى أن التقت بمحمد عبد الوهاب فقدمت "ست الحبايب، تراهنى، وقدرت تهجر، إلى أن جاء دور الملحن محمد سلطان ليشكلا اشهر دويتو غنائى وزوجى في نفس الوقت ولحن لها 8% من أغنياتها، فكانت أول أغنية (هاتوا الفل مع الياسمين، مال على مال، ياطير الشوق، ايوة تعبنى هواك وغيرها.

حلمي بكر: صوت فايزة أحمد غطى على شكلها.. وهذه طبيعة علاقتي بالراقصة هندية
أمسية غنائية من ألحان الراحل محمد الموجي بقصر ثقافة دمنهور

أيضا حين عرض على فايزة احمد تمثيل فيلم " خدنى معاك " للمخرج عباس كامل بدلا من المطربة مها صبرى التي اشترطت أجر ثلاثة آلاف جنيه، وافقت فايزة على 1200 جنيه أجر بشرط ان يمثل معها محمد سلطان في الفيلم فكان اول فيلم له في السينما ،

فايزة احمد والموسيقار محمد عبد الوهاب
يصف الملحن محمد سلطان صوت فايزة احمد بأنه صوت شجى وشديد الاصالة وهو أيضا قوى وواضح النبرات لا تخطئه الاذن، صوت يتمتع بثقافة موسيقية واسعة وخبرة عملية عريضة جعله صوت شديد الخصوصية.

لا ياروح قلبى
وكانت آخر اغنياتها مع الموسيقار رياض السنباطى في آخر لحن له وآخر ما كتب حسين السيد وهى أغنية لا ياروح قلبى أنا وتعاونت مع جميع الملحنين ووصلت اغانيها الى 320 اغنية إذاعية و80 اغنية تليفزيونية وعشرات الحفلات في مصر والعالم العربى.

  المزيد من الاخبار