إصابة 23 شخصا فى حادث انقلاب ميكروباص بالدقهلية     استبعاد 20 رئيس لجنة من لجان امتحانات الدبلومات منذ انطلاقها     رئيس الوزراء: الحكومة ستتصدى بكل قوة لظاهرة سرقة التيار الكهربى     البابا تواضروس الثانى يستقبل النائب العام اليونانى بالكاتدرائية     اليوم.. محاكمة أمينى الشرطة المتهمين بتهريب مساجين بالإسماعيلية     "الصحة" تحذر من تناول ألبان الأطفال بعد 24 ساعة من تحضيرها     وزيرالنقل يستقبل وفد بنك الاستثمارالأوروبى لمناقشة تمويل تطوير المترو     85 طالبا يحصلون على درجات نهائية بإعدادية القاهرة.. والمحافظ يكرمهم     الداخلية تحبط تهريب 2.4 مليون قطعة ألعاب نارية محظورة     رئيس امتحانات الدبلومات الفنية يضبط 5 حالات غش بلجان فى الشرقية    
 

 

خبير مناعة: حماية القلب من السرطان إعجاز رباني مبهر
 
  19/06/2017  
أكد خبير المناعة المصري الدكتور مجدى بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة واستشاري الأطفال، وزميل معهد الطفولة بجامعة عين شمس أن القلب ذلك العضو الحيوى جدا في جسم الإنسان لديه مناعة شديدة ضد الإصابة بمرض السرطان، وهذا يرجع إلى أن خلايا القلب لها مواصفات خاصة جدا تختلف عن باقى خلايا الجسم لا تتكاثر غالبا بعد الولادة، ولهذا السبب فإنه من النادر جدا ما يصاب القلب بالسرطان، فتنتج الأورام السرطانية عن الانقسام العشوائى غير المحسوب لمكونات الخلية.

وقال بدران إنه عندما تتعرض خلايا قلب الكبار لتحفيز النمو، فإنها تزداد في الحجم فقط نتيجة زيادة حجم الخلية (تضخم) وليس بالتكاثر أو الانقسام، لافتا إلى أن معدل الإصابة بسرطان القلب نادر جدا جدا، ويصل في حالات التشريح إلى واحد من عشرة آلاف.

وأضاف" لا توجد إحصائيات عن نسب انتشار سرطان القلب بين البشر ولم تسجل كبرى مراكز السرطان إلا القليل جدا والنادر من تلك الحالات سنويا، مؤكدا أنه لو حدثت فإن 80 في المائة منها تكون أورام حميدة، مؤكدا أن هذا يعكس الإعجاز الرباني في الحفاظ على هذه العضلة الحيوية التي يعتمد عليها الجسم في جميع وظائفه".

وذكر أن القلب محطة ضخ هائلة تعمل بلا انقطاع على مدى 24 ساعة منذ الأسبوع الرابع من تواجد الجنين داخل رحم الأم وحتى نهاية العمر، ويقوم خلال تلك الفترة (منذ التكوين وحتى الوفاة) بضخ نحو مليون برميل من الدم في الأوعية الدموية المغذية لجميع أجزاء الجسم.

وأشار بدران إلى أن عدد ضربات القلب على مدى يوم كامل تبلغ 100 ألف ضربة ، وعدد نبضاته تتراوح ما بين 70 إلى 80 نبضة في الدقيقة ، ويضخ نحو مليون برميل من الدم في الأوعية الدموية على مدار العمر.
نسخة للطباعة

  المزيد من الاخبار